الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

39 قتيلًا على الأقل في تصادم حافلتين في بنما

39 قتيلًا على الأقل في تصادم حافلتين في بنما
39 قتيلًا على الأقل في تصادم حافلتين في بنما

لقي 39 شخصًا على الأقلّ مصرعهم، الأربعاء، في بنما في حادث تصادم بين حافلة تقلّ مهاجرين في طريقها إلى الولايات المتحدة وأخرى صغيرة.

وعبّر الرئيس لاورينتينو كورتيسو في تغريدة عن "حزنه العميق" بعد تبلغه نبأ "الحادث المروري في غوالاكا في مقاطعة شيريكي"، على بعد 400 كلم نحو غرب العاصمة بنما.

وأوضح الرئيس أن المهاجرين كانوا على متن حافلة "كانت تقلّهم من دارين (الأدغال الحدودية مع كولومبيا) نحو نزل".

وكان الركاب متوجّهين إلى كوستاريكا من حيث يعتزمون مواصلة رحلتهم نحو الولايات المتحدة.

وأوضحت أجهزة الهجرة في بيان أن "المعلومات الأولية ... تشير للأسف إلى أن 39 شخصًا فقدوا حياتهم. ونُقل الجرحى إلى مستشفيات ومراكز صحية مختلفة". من دون تحديد العدد الدقيق للجرحى.

وأشارت وزارة الصحة في بيان إلى أن من بين الجرحى "أكثر من خمسة أطفال" وحالتهم الصحية "مقلقة".

وأكدت سلطات الهجرة أن 66 شخصًا بينهم السائق ومساعده كانوا على متن الحافلة.

وكتب الرئيس البنمي في تغريدة "هذا النبأ مؤسف بالنسبة لبنما والمنطقة. تقدم الحكومة تعازيها لأقرباء القتلى في هذا الحادث وتجدد تأكيدها على التزامها مواصلة تقديم الدعم الإنساني وظروف كريمة" للمهاجرين.

وأضاف كورتيسو أن "فرق الحكومة تعمل بلا كلل على الأرض لتقديم رعاية طبية للناجين من هذه المأساة".

وقالت مدير هيئة الهجرة الوطنية في بنما سميرة غوساينه إن الضحايا أشخاص كان يبحثون عن "ظروف حياتية أفضل".

وأكدت لفرانس برس "أننا نحقق" في ملابسات الحادث.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن سائق الحافلة لم يتوقّف في النزل قرب مدينة غواكالا حيث كان يُفترض أن يستريح المهاجرون قبل مواصلة رحلتهم نحو كوستاريكا.

وعندما أراد أن يستدير، اصطدمت مركبته بحافلة صغيرة. وكان الحادث مروّعًا كما تُظهر صور الحافلة التي نشرتها فرق الإنقاذ والتي يبدو فيها الهيكل محطّمًا.

عام 2022، تضاعف تقريبًا في بنما عدد المهاجرين غير القانونيين المتّجهين إلى الولايات المتحدة وسجّل رقمًا قياسيًا ببلوغه 248 ألفًا، أكثر من نصفهم فنزويليون، وفق ما أفادت سلطات الهجرة في الأول من كانون الثاني/يناير.

يحاول مواطنون من الإكوادور وهايتي وكوبا إضافة إلى إفريقيين وآسيويين أيضًا الوصول إلى الولايات المتحدة سالكين هذا الطريق الطويل والمحفوف بالمخاطر.

ويصل المهاجرون إلى بنما بعد عبورهم أدغال دارين سيرًا مجازفين بحياتهم، ثمّ على الخيل إلى كولومبيا وبنما. خلال هذه الرحلة، يواجهون مخاطر كثيرة في الأدغال الجبلية البالغة مساحتها 575 ألف هكتار على طريق طولها 266 كلم. وهم لا يواجهون الثعابين والبعوض فحسب، إنما أيضًا العصابات الإجرامية التي تعتدي على المهاجرين لسرقة القليل الذي يملكونه. وفُقد أثر عدد كبير منهم في الأدغال بينما يتعرّض المراهقون والنساء للاغتصاب.

وأنشأت حكومة بنما بالتعاون مع وكالات أممية للمساعدة الإنسانية ومنظمات غير حكومية، مخيّمات مخصّصة لاستقبال المهاجرين لدى خروجهم من دارين.

وكذلك تسمح سلطات بنما بعبور مهاجرين أراضيها على متن حافلات شركات خاصة متّجهة إلى حدود كوستاريكا.

وأوضحت غوساينه أن في العادة تسير هذه الحافلات ليلًا "لأن حركة السير تكون أخف" وتستفيد كذلك من ساعات الليل التي يكون خلالها الطقس "أكثر برودةً".

Loading...