الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 5:09 AM
الظهر 12:44 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:02 PM
العشاء 8:19 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

ما هو مرض سيلين ديون وكم عمرها الحقيقي؟

سيلين ديون
سيلين ديون

تصدرت سيلين ديون مغنية البوب الكندية الشهيرة، مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث خلال الساعات الماضية، في أعقاب إعلانها عن إصابته بحالة مرضية غير قابلة للعلاج؛ بسبب ندرته وتأثيره على المناعة والأعصاب.

وبات الجميع يتساءل حول ما هو مرض سيلين ديون الذي جعل شكلها يتغير بشكل سريع وغير طبيعي، إذ أصبحت كأن عمرها 85 عاما، علما أنها لا تزال في عقدها الخامس (54 سنة)، الأمر الذي أحدث تفاعلا كبيرا الفترة المنصرمة.

ما هو مرض سيلين ديون؟

في التاسع من ديسمبر العام الماضي 2022، كشفت سيلين ديون أنها مصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، وهو اضطراب عصبي نادر له سمات أحد أمراض المناعة الذاتية.

وأبلغت المغنية الكندية متابعيها على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام" البالغ عددهم في ذلك الوقت 5.2 مليون شخص أن المرض يجعل عضلاتها متشنجة بشكل غير مريح.

وبحسب تقرير منشور عبر موقع "بي بي سي"، فقد أصبحت المغنية غير قادرة على المشي بسهولة نتيحة المرض وتواجه صعوبة في الغناء، كما قالت، وهذا يعني عدم قدرتها على المشاركة في حفلات كانت مخططة للعام القادم في المملكة المتحدة وأوروبا.

وكتبت ديون في حديث عاطفي عبر الفيديو: "أعاني من مشاكل صحية منذ فترة طويلة، وكنت أجد صعوبة في مواجهةهذه التحديات والحديث عن كل شيء مررت به".

وقالت ديون: "لقد شخصت مؤخرا بالإصابة بمرض عصبي نادر يسمى "متلازمة الشخص المتيبس" التي يصاب بها واحد من كل مليون شخص. ومع أننا ما زلنا في طور دراسة هذا المرض إلا أننا نعرف الآن أنه وراء التشنجات التي عانيت منها مؤخرا، والتي تؤثر على كل جوانب حياتي اليومية، للأسف، وأحيانا تسبب لي صعوبة في المشي وفي استخدام حبالي الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتدتها".

من هو زوج سيلين ديون؟

وقالت موجهة الحديث إلى معجبيها "يؤلمني أن أخبركم اليوم أن ذلك يعني عدم قدرتي على استئناف رحلتي قي أوروبا في فبراير".

وكانت النجمة، التي فازت بالأوسكار عن أغنيتها "قلبي سيواصل رحلته" التي غنتها في فيلم "تايتنك"، قد قالت عام 2014 إنها ستجمد نشاطها الفني إلى أجل غير مسمى، إذ كان زوجها رينيه أنجليل يصارع مرض السرطان.

ومع أنها استأنفت نشاطها بعد سنة واحدة إلا أنها ترجلت عن خشبة المسرح مرة أخرى في بداية عام 2016، بعد رحيل أنجليل وشقيقها دانييل ديون.

وعادت ديون إلى الغناء عام 2019 مع ألبومها الذي حمل عنوان "الشجاعة"، وشهد تعاونا مع سيا، وسام سميث، وديفيد غويتا.

من هي سيلين ديون؟

وبعد طرح الألبوم، انطلقت النجمة في جولة من الحفلات حول العالم، كان عليها أن تتوقف بسبب وباء كوفيد. واضطرت لتغيير مواعيد الحفلات المقررة هذه السنة أيضا بعد معاناتها من "تشنجات عضلية حادة ومستمرة".

وقد أعيدت جدولة بعض الحفلات، بينما ألغي البعض الآخر.

وطمأنت ديون معجبيها أن فريقا رائعا من الأطباء يتولى العناية بها من أجل أن تتحسن حالتها، بينما تحصل على الدعم من "أطفالها الغوالي".

وأوضحت أنها تبذل جهودا كبيرة مع المدربين الطبيين كل يوم من أجل إعادة تأهيلها للعودة إلى وضع يؤهلها للغناء مجددا، ولكنها اعترفت أنها تعاني.

وقالت "الغناء هو كل ما أجيد، هو الشيء الذي عملته طوال حياتي، والشيء الذي أعشق فعله".

وأضافت "افتقدكم كثيرا، أفتقد رؤيتكم من على خشبة المسرح، افتقد الغناء لكم. دائما أعطي كل طاقتي لما أقدمه، وهو ما لا استطيع فعله الآن".

وودعت الفنانة جمهورها وهي تغالب دموعها بشكرهم لدعمهم، مؤكدة أن لا خيار أمامها سوى التركيز على صحتها. وعبرت عن أملها في أنها في طريق الشفاء.

ما هي متلازمة الشخص المتيبس؟

هي حالة نادرة وليس هناك فهم طبي كامل لها.

ووفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية، فإن من سماتها "تيبس متقلب في العضلات في الجذع والأطراف وزيادة الحساسية للمثيرات مثل الضوضاء واللمس والاضطراب العاطفي، والتي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات العضلات".

ويشير المعهد أيضا إلى أن "الأوضاع غير الطبيعية (للجسد)، التي تكون في غالبها مُحدبة ومتصلبة، من سمات هذا الاضطراب".

"يمكن للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الشخص المتيبس أن يكونوا عاجزين عن المشي أو الحركة، أو يخشون مغادرة المنزل لأن ضوضاء الشوارع، مثل صوت أبواق السيارات، يمكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات وسقوطهم".

"يعاني معظم الأفراد المصابين بمتلازمة الشخص المتيبس من حالات سقوط متكررة ولأنهم يفتقرون إلى ردود الفعل الدفاعية الطبيعية؛ يمكن أن تكون الإصابات شديدة".

على الرغم من عدم وجود علاج لمتلازمة الشخص المتيبس، إلا أن هناك عقاقير - بما في ذلك الأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات - يمكن أن تبطئ من تقدمه.

وأصبح مرض سيلين ديون حديث المتابعين على المنصات الاجتماعية المختلفة، حيث هناك الكثير من النقاشات حول السبب الذي أدى إلى إصابتها به وظهور مثل هذه الأعراض عليها، فيما أرجعه البعض إلى اللقاحات لكن ذلك لم يثبت.

Loading...