الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مجلس تنظيم الكهرباء ينفذ ورشة عمل حول التبادل والاستشارات المعرفية

جانب من الورشة
جانب من الورشة

نفذ مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني أمس الأربعاء 15 اذار 2023، ورشة بعنوان "التبادل والاستشارات المعرفية على إدارة جانب الطلب وتطبيقات الاستجابة للطلب في المرافق الكهربائية: أفضل الممارسات الدولية والفرص المحتملة في فلسطين" بالتعاون مع الفريق الإيطالي من برنامج التوأمة الممول من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وبحضور ممثلين عن شركات توزيع الكهرباء والرباعية الدولية والاتحاد الأوروبي والقطاع الخاص والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

وحول سبب عقد الورشة قال مدير دائرة التراخيص في المجلس المهندس قيس سمارة ان أنظمة الطاقة حول العالم تخضع لعملية تحول عميقة تدعو إلى الانتقال إلى نظام إمداد طاقة نظيف وخالي من الكربون والاستخدام الفعال لموارد الطاقة في جانب الطلب.

وقال "تتطلب الأوضاع الخاصة بكل بلد خطوة إلى الأمام في قضايا مثل الحصول على الطاقة، والاستقلال، والتوافر، والموثوقية، والقدرة على تحمل التكاليف، حيث أن الطاقة هي أحد العوامل التمكينية الرئيسية للنمو الاقتصادي والتنمية البشرية."

وأضاف سمارة "يعمل النشر المتكامل لتدابير كفاءة الطاقة في جانب العرض والطلب، المدعوم بحلول رقمية متقدمة وظهور تقنيات الطاقة المبتكرة على تحويل أسواق الطاقة نحو الطاقة النظيفة، وأن تلعب دورًا حاسمًا في تنمية قطاع الطاقة المستدامة."

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني ان المجلس نظم ورشة مسبقة في أيلول 2022 بدعم من الفريق الإيطالي في مشروع التوأمة ضمن مشروع الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع البنك الدولي، حول إدارة الطلب.

وأضاف "هذه هي ورشة العمل الثانية لتبادل المعرفة والتشاور التي ينظمها المجلس والتي تهدف إلى البدء في تقييم الإجراءات الحالية وتحديد الفرص لتطوير تطبيقات إدارة جانب الطلب والاستجابة للطلب في فلسطين.

والتي من شأنها دراسة التكاليف والفوائد، واحتياجات الاستثمار المرتبطة بها، والأولويات في المجالات المحتملة لـ إدارة الطلب بناءً على ظروف سوق الكهرباء والقيود والتحديات."

وأوضح طهبوب ان هذه الورشة تهدف إلى تبادل المعرفة حول ممارسات إدارة الطلب من البلدان الأخرى والتي يمكن أن توفر توجيهات لتطوير استراتيجية إدارة الطلب في فلسطين، بما يتماشى مع إستراتيجية الطاقة والتزامات تغير المناخ من خلال المساهمات المحددة وطنياً، إلى جانب دور شركات توزيع الكهرباء وأصحاب العلاقة في هذا الجهد.

وأضاف " اننا نركز على أربعة أمور فيما يخص إدارة الطلب، أولا: تنفيذ برامج لدى شركات التوزيع للاستفادة القصوى من المصادر السابقة، ثانيا: تنفيذ برامج إدارة الطلب خصوصا مع كبار المستهلكين، ثالثا: خلق بيئة تنظيمية لإدارة الطلب، رابعا: تكثيف التعاون بين شركة النقل وشركات التوزيع فيما يخص إدارة الطلب.

وقدم السيد ماركو روسي رئيس التوزيع النشط وإدارة جانب الطلب في شركة استشارات الطاقة RSE الإيطالية مداخلة الكترونية حول دور تطبيقات إدارة الطلب في أنظمة الكهرباء الحديثة، وعرض فيها كيفية التحكم بالبرامج والأجهزة المتخصصة خاصة برنامج السكادا.

كما عرض روسي امثلة من دولة إيطاليا حول التخطيط لشبكة توزيع الكهرباء بما يتناسب مع إدارة الطلب والاستجابة للطلب. وفي الجلسة الأولى للورشة والتي أتت تحت عنوان " دراسات الحالة وأفضل الممارسات على المستوى الدولي " والتي ادارها السيد فرانكو دياموريه خبير الطاقة من الفريق الايطالي قدم السيد ايركول دي لوكا من شركة ACEA الإيطالية مداخلة الكترونية لعرض المشروع التجريبي الذي نفذته الشركة وهو برنامج الكتروني لادارة الطلب والاستجابة للطلب في دولة إيطاليا.

بينما قدمت السيدة ماريان بليكو مديرة التطوير في شركة كونسبيغ ديجيتال النرويجية عرضا في مداخلتها الاكترونية حول الحلول الرقمية لتمكين أنظمة إدارة الطلب والاستجابة للطلب، والأدوات الحديثة التي من شأنها تبديد العقبات في طريق انشاء نظام رقمي فعال لادارة الطلب على الشبكات.

وفي السياق ذاته، قدم السيد ماركو بالديني مداخلة الكترونية حول تطبيقات إدارة الطلب والاستجابة للطلب في شركة التو ايدجي، وقدم توصيات بخصوص تطبيقات الكترونية رقمية يمكن للجانب الفلسطيني اعتمادها في إدارة شبكات التوزيع.

بينما قدم السيد ديبابراتا تشاتوبادياي اختصاصي طاقة في البنك الدولي عرضا في مشاركته الالكترونية حول تجربة دولة فيتنام وبنغلاديش في إدارة الطلب والاستجابة للطلب، بينما قدمت السيدة ميشيل شبت مستشار الطاقة في البنك الدولي عرضا في مشاركتها الالكترونية أيضا حول تجربة المملكة العربية السعودية بالخصوص وقدمت بعض الارشادات لتطوير أنظمة إدارة الاحمال الحديثة في إدارة الطلب.

وفي الجلسة الثانية للورشة تحت عنوان " كيفية نشر تقنيات إدارة الطلب والاستجابة للطلب في فلسطين" والتي ادارها السيد اشوك ساركار مدير برنامج البنية التحتية في البنك الدولي، قدم السيد البيرتو بيانكاردي مدير الدراسات ولمراقبة والأنشطة الدولية في GSE عرضا حول انشاء إطار تنظيمي ممكن في سوق الطاقة الفلسطيني، واهمية اصدار التشريعات الناظمة في مجال إدارة الاحمال الكهربائية للمشتركين من خلال العدادات الذكية. وفي ذات السياق قدم السيد أشوك ساركار عرضا حول أهمية تحليل الاحمال الكهربائية من حيث المكونات الأساسية لها كالتكييف والتبريد، كما أشار الى أعباء صافي. وخلال الورشة قام الحضور بتوجيه استفساراتهم حول أنظمة إدارة الطلب والتطبيقات الخاصة بها وتم تقديم التوضيحات من خلال الفريق الإيطالي وفريق البنك الدولي والخبراء الدوليين المشاركين عبر تقنية زووم في هذه الورشة.

Loading...