الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:16 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:30 PM
العشاء 8:55 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قيمة مقدار فدية الصيام للمريض المزمن وكبار السن في رمضان 2023

فدية الصيام 2023
فدية الصيام 2023

كم قيمة مقدار فدية الصيام للمريض المزمن 2023؟ حيث يبحث المسلمون في شهر رمضان المبارك، عن ذلك في ظل سعي الأبناء والأهالي وغير القادرين عن الصوم للقيام به.

دار الإفتاء الفلسطينية، نشرت بيانا مفصلا حول مقدار فدية الصوم وكذلك قيمة صدقة الفطر ونصاب زكاة المال مع انطلاق أول أيام الشهر الفضيل في فلسطين وغالبية الدول.

مقدار فدية الصيام للمريض المزمن

ووفق ما جاء في بيان "الإفتاء الفلسطينية" الذي حصلت راية على نسخة عنه، يجب على المريض مرضاً مزمناً -لا يرجى برؤه-، أو الشخص الطاعن في السن، الذي لا يقوى على الصوم إخراج فدية الصوم، ومقدارها: (إطعام مسكين وجبتين) عن كل يوم يفطر فيه، على ألا تقل قيمة الفدية عن قيمة صدقة الفطر، مع مراعاة مستوى ما ينفق على طعام العائلة التي تخرج الفدية، لقـولـه تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ، وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ، فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ، وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} (البقرة: 184).

مقدار صدقة الفطر 2023 في فلسطين

وبحسب نفس البيان، ويرى مجلس الإفتاء الأعلى جواز إخراج صدقة الفطر نقداً، وهي: (عشرة شواقل، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى)، تيسيرا على الدافع والآخذ، ومن شاء أن يزيد تطوعاً فهو خير له.

ويواصل المسلمون الصيام في شهر رمضان حيث بدأ يوم الخميس الماضي في الثالث والعشرين من شهر مارس/ آذار 2023، حيث تسود أجواء إيمانية رائعة في فلسطين ومختلف البلدان الإسلامية.

قدمنا لكم في سياق هذا المقال المنقول عن الإفتاء الفلسطينية، مقدار فدية الصيام للمريض المزمن، حيث يرغب الكثيرون في الحصول على هذه المعلومات الدينية من مصادرها الرسمية، لذا نقوم بنشرها عبر موقعنا الإلكتروني تيسيرا عليهم.

Loading...