الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:06 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:37 PM
العشاء 9:05 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

شابتان فلسطينيتان تختتمان برنامجا تدريبيا مكثفا في متاحف الفاتيكان

جانب من تخريج البرنامج التدريبي
جانب من تخريج البرنامج التدريبي

اختتمت الشابتان الفلسطينيتان، عدنا أبو دعموس ومريم أبو سريّة، برنامجًا تدريبيًا مكثفًا استمر لمدة 6 أشهر في متاحف الفاتيكان، وذلك في إطار الشراكة بين المتاحف وجمعية "برو تراسنطا"، وضمن مشروع "متحف مجتمعي حي للشباب الفلسطيني"، الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقالت جمعية "برو تراسنطا" في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، إنها تهدف عبر هذا البرنامج التدريبي إلى تمكين الشباب الفلسطيني بمهارات ومعرفة مختصة تؤهلهم لتطوير قطاعات المتاحف والتراث في فلسطين، ونقل هذه المعرفة لغيرهم من الشباب بهدف حماية الموروث الثقافي الفلسطيني.

وأضافت: "ستساهم المتدربتان ضمن هذه الشراكة كذلك في تأسيس قسم خاص بالتعليم في متحف تراسنطا - البلدة القديمة في القدس".

ونظمت متاحف الفاتيكان احتفالًا تكريميًا تضمن كلمة افتتاحية ألقتها مديرة المتاحف، باربارا ياتا، وتبعها عرض للمشاريع الختاميّة التي نفذها المتدربون المنخرطون في البرنامج، وتسليم شهادات التدريب.

تلقت أبو دعموس تدريبها في مكتب الصحافة تحت إشراف مدير المكتب ماتيو ألسندريني، وتضمن عملها تحضير البيانات والمراجعات الصحفية، وتسهيل دخول الصحافة والوفود الخاصة للمتاحف، وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، والأرشفة، وتصميم أدوات الاتصال والتواصل، بالإضافة إلى تصوير مقاطع الفيديو التي تضيء على مجموعات المتاحف وبرامجها.

أما أبو سريّة، فانخرطت في مكتب العلاقات والخدمات العامّة/قسم التعليم تحت إشراف د. إيزابيلا سالاندري والراهبة إيمانويلا إدواردز، وتضمن عملها إعطاء الجولات الخاصة بالمكفوفين والأفراد ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى رسم وتصميم لعبة تعليمية خاصة بمجموعة المتحف الجريجوري الإتروسكي.

بالإضافة لذلك، شاركت المتدربتان مع مجموعة من متدربين آخرين من حول العالم في أنشطة وورش المتاحف اليومية وأيام دراسية ومؤتمرات وجولات خاصة هدفها تعميق معرفتهم في قطاع المتاحف.

وأثناء الحفل التكريميّ، رحبت مديرة متاحف الفاتيكان بالمتدربين والمتدربات الجدد، ومن بينهم المتدرب في برو تراسنطا، إياد حنضل، والذي سيتدرب خلال الأشهر القادمة في مكتب العلاقات والخدمات العامة.

Loading...