الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"تذليل الخلافات"

استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين سوريا والسعودية

من اجتماع الوزيرين في السعودية
من اجتماع الوزيرين في السعودية

أعرب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أمس الأربعاء، عن ترحيبهما ببدء إجراءات استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين، بحسب بيان مشترك بين الجانبين صدر عن وزارة الخارجية السعودية، في ختام زيارة المقداد للمملكة، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عقد.

كما أعلنت الخارجية التونسية، أمس، أن السلطات السورية، قررت إعادة فتح سفارة دمشق لدى تونس، وتعيين سفير على رأسها "في الفترة القليلة القادمة"، فيما أفاد تقرير بأن الرياض تسعى لحضور سورية لاجتماع لمجلس التعاون الخليجي، وذلك "لتذليل الخلافات الخليجيّة بشأنها".

ويعزّز الإعلان السعودي - السوري المشترك، وكذلك الإعلان التونسيّ، احتمال دعوة الرئيس السوري بشار الأسد، لحضور القمة العربية التي تستضيفها الرياض في أيار/ مايو المقبل، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية رسميا.

وتستضيف السعودية، غدا الجمعة، اجتماعًا لتبادل وجهات النظر بشأن عودة سورية، إلى الحاضنة العربية، في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية كبرى يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران على استئناف العلاقات الشهر الماضي.

ويُعقد اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدّة، وتشارك فيه أيضًا مصر والعراق والأردن، للبحث في مسألة عودة سورة، إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ 2012، قبل نحو شهر من انعقاد القمة العربية في السعودية.

وفي الثاني من الشهر الجاري، أفادت وكالة "رويترز" للأنباء، بأن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم الأسد دعوة رسمية لحضور القمة، المقرر عقدها في 19 أيار/ مايو المقبل.

ونقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء، اليوم الخميس، عن دبلوماسيّ عربيّ في الرياض، لم تسمّه، قوله إن "الغرض من الاجتماع، تذليل الخلافات الخليجية حول سورية قدر الإمكان".

وأفاد دبلوماسي عربي آخر، بأن "هناك احتمالًا" أن يحضر المقداد اجتماع جدة، "لعرض وجهة النظر السورية"، موضحًا أن الدول المشاركة لم تستلم بعد جدول أعمال الاجتماع.

وأكّد الدبلوماسي الأول أنّ "السعودية هي التي تقود هذه الجهود بشكل، كامل ولكن تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي".

وصرّح أن "السعوديين يحاولون على الأقل ضمان عدم اعتراض قطر على عودة سورية للجامعة العربية إذا طُرح الموضوع على التصويت"، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع اتخاذ موقف موحّد في هذه المسألة.

ويمثل حضور الأسد القمة العربية، أهم تطور في مساعي إنهاء العزلة المفروضة عليه من العالم العربي منذ عام 2011 حينما علقت الجامعة العربية عضوية سورية. وقاطعت عدة دول غربية وعربية الأسد بسبب حملته الوحشية لقمع الثورة في سورية.

Loading...