الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مصير الجنود والمواطنين المصريين في السودان الآن

القوات المصرية في السودان
القوات المصرية في السودان

أفاد قائد قوات الدعم السريع، الفريق الأول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، بأن القوات المصرية المتوجدة في مطار مروي شمال السودان بأمان.

وقال حميدتي لقناة سكاي نيوز عربية، السبت، إن القوات المصرية المتواجدة في مطار مروي في آمان، مؤكدا أن القوات غير محتجزة.

وأعرب دقلو عن آسفه لتداول مقطع يظهر عناصر من الجيش المصري في مطار مروي.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحد اثالجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهاتالمعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

جاء ذلك بعدما نشرت قوات الدعم السريع السودانية مقطع فيديو لعناصر من الجيش المصري في أعقاب الاشتباكات بين القوة شبه العسكرية والجيش السوداني.

أخبار المصريين في السودان

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: "يتابع القطاع القنصلي بوزارة الخارجية على مدار الساعة أوضاع المواطنين المصريين المقيمين في كافة أنحاء جمهورية السودان الشقيقة على خلفية التوترات التي تشهدها منذ صباح اليوم".

هذا، وقد أصدرت السفارة المصرية فى الخرطوم بياناً صباح اليوم، طالبت فيه المواطنين المصريين المقيمين في السودان توخى اقصى درجات الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق التوترات والإقلال من التحركات غير الضرورية والتزام المنازل لحين استقرار الأوضاع. وتتواصل السفارة مع المواطنين والطلبة المصريين المقيمين في السودان لتقديم كافة أوجه الرعاية لهم.

وأهابت وزارة الخارجية بكافة المصريين المتواجدين فى السودان التواصل مع السفارة المصرية في الخرطوم فى حالة تعرضهم لأية مخاطر، وذلك لتقديم الرعاية اللازمة لهم.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

فيما دعت كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية إلى عقد اجتماع طارئ علي مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع فى السودان.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتى تأسيساً علي الفقرة ٥ ب من المادة الخامسة من النظام الداخلى لمجلس الجامعة، والتي تنص على إمكانية انعقاد المجلس عند الضرورة فى دورة غير عادية بناء على طلب دولتين من الأعضاء.

وبين أبو زيد أن التطورات المتلاحقة والخطيرة فى السودان تقتضى عقد هذا الاجتماع للتشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار إلى دولة السودان الشقيقة فى أسرع وقت.

يشار إلى أن أخبار الاشتباكات في السودان قد تصدرت الصحف العالمية منذ صباح اليوم، حيث لا تزال مستمرة وسط تقارير رسمية تتحدث عن وجود أعداد كبيرة من القتلى والمصابين، ومناشدات بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ الجرحى.

Loading...