الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قيمة مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2023 كم دينار جزائري؟

زكاة الفطر 2023 في الجزائر
زكاة الفطر 2023 في الجزائر

قيمة مقدار زكاة الفطر 2023 في الجزائر وكم دينار جزائري؟ حيث يتساءل الكثير من المواطنون في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية حول هذا الأمر مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد.

قيمة مقدار زكاة الفطر في الجزائر لهذا العام 2023 نشرته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من خلال بيان مفصل لتذكير المواطنين بضرورة إخراجها قبل ذهاب الموعد.

مقدار زكاة الفطر 2023 في الجزائر

وقالت الوزارة في البلاغ الصادر عنها للعام الهجري 1444 والميلادي 2023 حول زكاة الفطر: "امتثالا لقول الله (والذين في أموالهم حق معلوم، للسائل والمحروم) سورة المعارج، وتحقيقا للرعاية الاجتماعية التي أمر بها المصطفى (صلى الله عليه وسلم) بالدعوة إلى إغناء الفقراء عن السؤال يوم العيد: "أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم" رواه الحاكم والبيهقي.

وأضاف البلاغ أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تدعو إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر لهذا العام والتي قدرت بـ120 دينارا جزائريا وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا.

وتابع: "وتعلم أنها كلفت الأئمة بالتعاون مع لجان صندوق الزكاة بالمساجد عبر الوطن بالشروع في جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان الفضيل على أن لا توزع على مستحقيها الذين تم إحصاؤهم إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك".

قيمة زكاة الفطر في الجزائر 2023

وأردف: "كما تذكر أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، صغيرا وكبيرا، غنيا وفقيرا، إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه، يخرجه المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته".

وأكمل البلاغ: "وذهب إلى جواز إخراجها نقدا عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة، وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين، وهو قول لأشهب وابن القاسم واختيار اللخمي من المالكية، ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري والبخاري وقول ابن تميمة، وبهذا أفتى علماء الجزائر إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدا أنسب للفقراء لأنها شرعت لإعنائهم عن السؤال يوم العيد وهو ما يتحقق بدفع القيمة".

Loading...