الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

المؤسسات والقوى الوطنية والمدنية تُطالب المعلمين بالعودة للتدريس بعد إجازة العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت المؤسسات والقوى الوطنية والمدنية الشريكة في مبادرة إنهاء ازمة اضراب المعلمين، في بيان صدر عنها، اليوم الخميس، جميع المعلمين والمعلمات الانتظام بالعملية التعليمية مباشرة بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، والتزام المعلمين ووزارة التربية بتعويض جدي ونوعي للطلبة عن الفاقد الذي حصل بسبب الأزمة.

فيما يلي بيان المؤسسات والقوى الوطنية والمدنية:

لقد تابعنا في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان والمؤسسات الاهلية والشخصيات ومجالس أولياء الأمور والقوى المدنية والوطنية الشريكة في مبادرة إنهاء ازمة المعلمين تجدد الاضراب في فبراير/شباط الماضي، وحملنا مسؤولية عودة حالة التعطيل في العملية التعليمية لاتحاد المعلمين الذي تراجع عن التزاماته في دمقرطة الاتحاد، وللحكومة الفلسطينية التي لم تقم بما يلزم لتجنب تجدد الازمة. وقد وقفنا، وما زلنا، مع حقوق المعلمين المشروعة ومطالبهم العادلة. وعلى مدار أكثر من سبعين يوما من الازمة ونحن في حالة اجتماعات مستمرة وتواصل دائم مع أصحاب الاختصاص وذوي العلاقة في الحكومة والاتحاد والمعلمين.

كما تابعنا بارتياح مصادقة المجلس المركزي للاتحاد في 21/3/2023 على جميع توصيات لجنة الدمقرطة المنبثقة عن المبادرة بالإجماع. كما كنا على تواصل مع السيد جبريل الرجوب الذي تدخل ممثلا عن اللجنة المركزية لحركة فتح وقدم الضمانات اللازمة لاستكمال انتخابات الاتحاد بأعلى درجات النزاهة والشفافية. 

وقد تواصلت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان خلال الأسبوع الجاري مع لجنة الانتخابات المركزية وتم التوافق على ان تقوم الهيئة واللجنة بمراجعة إجراءات انتخابات الاتحادات بجميع مراحلها، من تسجيل المنتسبين والتأكد من دقة وشمولية السجل وحداثته، وإجراءات اختيار لجان الاشراف على الانتخابات بما يعزز ثقة المعلمين بالعملية الانتخابية ويشجعهم على الانخراط بها والمشاركة بقوة. وستستمر لجنة الانتخابات والهيئة المستقلة، بالتنسيق مع أمين سر اللجنة المركزية لفتح ودائرة المنظمات الشعبية في منظمة التحرير، بمتابعة العملية الانتخابية بما يضمن إنجازها قبل بداية العام الدراسي القادم ووفق أعلى معايير النزاهة والشفافية. 

كذلك، تابعنا قرارات الحكومة المتمثلة في صرف جزء من العلاوة المتفق عليها (5%) ووضع الجزء المتبقي (10%) على قسيمة الراتب، وادراجها في موازنة عام 2023. وقد تواصلنا خلال اليومين الماضيين مع عدد من القانونيين بما في ذلك نقابة المحامين الفلسطينيين، لطلب رأيهم القانوني في مدى الزامية الصيغة التي تم وضعها على قسيمة الراتب. وقد طلب القانونيون ادخال تعديل طفيف على الصيغة الواردة على القسيمة، وقد وافقت الجهات الحكومية المختصة مشكورة على الصيغة المعدلة المقترحة من نقابة المحامين، بما يضمن حقوق المعلمين بنص قانوني ملزم يضمن حقوقهم بأثر رجعي من 1/1/2023 بحيث تصبح قيمة العلاوة المتبقية دينا لهم في ذمة الحكومة، مع تفهمنا قلق المعلمين عدم ربطها بسقف زمني محدد. 

إن هذه الإنجازات المهمة، لم تكن لتحصل لولا نضال المعلمين النقابي المشروع ودعم والتفاف المؤسسات والقوى المدنية والوطنية حول مطالبهم العادلة. 

وسنستمر بالعمل مع جميع الشركاء بما يضمن تحقيق وإنجاز جميع مطالب المعلمين التي تم الاتفاق عليها في المبادرة، بما في ذلك استكمال واعتماد نظام مهننة التعليم، وإعادة جميع الخصومات وإلغاء أية عقوبات إدارية او قانونية او مالية حصلت على خلفية الاضراب الأخير. 

وعليه، ومن أجل الحفاظ على العام الدراسي وإنقاذ العملية التعليمية وضمان حق طلبتنا في الوصول الى التعليم، فإننا نأمل من جميع المعلمين والمعلمات الافاضل الانتظام بالعملية التعليمية مباشرة بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، والتزام المعلمين ووزارة التربية بتعويض جدي ونوعي للطلبة عن الفاقد الذي حصل بسبب الازمة، معولين بذلك على وعي المعلمين وحسهم والتزامهم التربوي والوطني تجاه الطلبة واتجاه رسالتهم السامية.

Loading...