الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:05 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:38 PM
العشاء 9:06 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4
طائرات الاحتلال تقصف المنطقة القريبة من مستشفى كمال عدوان قرب مخيم جباليا و تقصف جنوب حي الزيتون

تواصل المعارك في الخرطوم عشية عيد الفطر ودعوات للهدنة

من المواجهات في الخرطوم
من المواجهات في الخرطوم

تواصل إطلاق النار ودويّ الانفجارات في الخرطوم، اليوم الخميس، عشية عيد الفطر، فيما أكّد قائد الجيش، الفريق أول عبد الفتّاح البرهان، رفضه "أيّ حديث في السياسة" مع حليفه السابق الذي بات عدوّه اللدود، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو.

وبينما يحاول المجتمع الدولي انتزاع وقف لإطلاق النار من قائدي الجيش وقوات الدعم السريع في نزاعهما على السلطة، حذّر البرهان في حوار عبر الهاتف مع قناة "الجزيرة" من أنّه "لا خيار إلا الحسم العسكري" إذا لم تَعُد قوات الدعم السريع إلى مواقعها في كانون الأول/ ديمسبر الماضي.

وشدّد قائد الجيش، في الوقت ذاته، على رفضه أيّ حديث "مباشر" مع دقلو الملقّب بـ"حميدتي"، ملمّحًا إلى أنّ الطموحات الشخصية للأخير بحكم السودان هي الدافع الأساسي لهذا النزاع، وقال البرهان إنه لا يمكنه أن يرى شريكا في الوقت الحالي في المفاوضات بشأن إنهاء الصراع.

وصرح البرهان في مداخلته الهاتفية، بأنه لا يوجد خيار آخر غير الحل العسكري. واتهم عناصر في قوات الدعم السريع شبه العسكرية بإغلاق الطرق ومنع الناس من حرية التنقل في العديد من المناطق. وأضاف أنه لا يمكن تنفيذ هدنة حقيقية في ظل هذه الظروف.

وقال بيان للجيش السوداني إن البرهان تلقى مكالمات هاتفية من وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وقطر، ومن الرئيس التركي ورئيس المخابرات المصرية. وتأتي المكالمات وسط جهود لحمل كل من الجيش وقوات الدعم السريع على الموافقة على وقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أيام، خلال عيد الفطر الذي يبدأ الجمعة.

وأكد الجميع، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة وزعيما جنوب السودان وإثيوبيا، على ضرورة وقف العنف وأعمال القتال واللجوء إلى الحوار.

دعوات لهدنة خلال العيد

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريش، في أعقاب اجتماع افتراضي عقده مع مسؤولين من الاتّحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ومنظمات إقليمية أخرى، طرفي القتال في السودان إلى الالتزام بهدنة "لمدة 3 أيام على الأقلّ" لمناسبة عيد الفطر الذي يحتفل به السودانيون يوم غد، الجمعة.

وجاءت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة في وقت خلّفت فيه الاشتباكات المستمرّة منذ 15 نيسان/ أبريل الجاري، خصوصًا في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور (غرب)، "أكثر من 330 قتيلاً و 3200 جريح"، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وحثت وزارة الخارجية الأميركية طرفي الصراع في السودان على تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية عطلة عيد الفطر. وقالت إن واشنطن ترى أن وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة الذي أُعلن أمس الأربعاء صمد إلى حد كبير على الرغم من تجدد إطلاق النار الكثيف.

Loading...