الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:24 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:25 PM
العشاء 8:48 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"روسيا" رفضت طلبًا إسرائيليًا

جلسة مجلس الأمن .. السفير الإسرائيلي يغادر غاضباً بعد مهاجمته المالكي

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة مفتوحة لمناقشة الأوضاع في فلسطين، برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذي تترأس بلادة المجلس للشهر الجاري.

وشارك في الجلسة وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، الذي ألقى كلمة دولة فلسطين، كما سيلتقي على هامشها مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة كسابا كوروسي، ومع وزير الخارجية الروسي.

وفي سياقٍ متصل، كشف موقع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن القائم بأعمال رئاسة مجلس الأمن الدولي لهذه الدورة ممثلاً بدولة "روسيا" رفضت طلبًا إسرائيليًا بتغيير موعد المناقشة الدورية الشهرية بشأن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، لوقت آخر بسبب إحياء "ذكرى القتلى الإسرائيليين".

وبحسب الموقع العبري، فإن روسيا لجأت لرفع مستوى الجلسة إلى مستوى وزراء الخارجية، ويشارك فيها العديد منهم بينهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والفلسطيني رياض المالكي.

ورأت مصادر سياسية إسرائيلية أن الرفض الروسي لتأجيل الجلسة جاء كخطوة رد على وقوف إسرائيل إلى جانب أوكرانيا ودعمها في الأمم المتحدة.

وهاجم خلال الجلسة، السفير الإسرائيلي جلعاد أردان، الوزير المالكي، وقرأ العديد من أسماء القتلى الإسرائيليين في هجمات فلسطينية، قبل أن يشعل "شمعة تذكارية" ويغادر القاعة غاضبًا.

وقال أردان قبيل مغادرته القاعة موجهًا انتقاده لروسيا: "ماذا ستقول إذا كان هناك نقاش حول تصرفات روسيا في 9 مايو/ أيار، يوم الانتصار على ألمانيا النازية؟، أنا لست مصدومًا وغاضبًا فقط، أنا حزين جدًا".

وخلال الجلسة، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن الاحتلال الإسرائيلي هو الأطول في التاريخ الحديث، متسائلًا عن استمراريته رغم وجود قرارات وقوانين دولية تنص على إنهائه.

وأكد المالكي أن القيادة الفلسطينية ستواصل الطلب بتنفيذ تلك القرار، مشيرًا إلى أن إسرائيل تنتهك القرارات الدولية منذ عقود.

وقال: "إسرائيل طردت شعبنا قسرًا، ودمرت المنازل والمباني وغيرها، ونحن مقتنعون أنه لا يوجد حل آخر غير حل الدولتين، ونحن ملتزمون به، لكن للأسف الظروف الحالية تشير إلى أنه لم يعد بإمكاننا إنقاذها، ولن نتمكن من العيش مع الاحتلال".

وأضاف: "لا يقتل الفلسطينيي بالمئات سنويا بالصدفة، هناك مبدأ بسيط يؤكد على القانون هو الردع لمنع التكرار"، مطالبًا بالعمل على إنهاء الاحتلال وتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

Loading...