الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

فلسطين.. الشيكات المقدمة للصرف بالربع الأول تسجل مستوى تاريخيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهر مسح لمنصة "المنقبون" أن الشيكات المقدمة للصرف لدى البنوك العاملة في فلسطين خلال الربع الأول من العام الجاري، سجلت أعلى مستوى تاريخي لها.

وبحسب المسح الذي استند إلى بيانات سلطة النقد الفلسطينية، بلغت قيمة الشيكات المقدمة للصرف خلال الربع الأول 2023، نحو 6.46 مليارات دولار، وهو رقم لم يسبق تسجيله سابقا خلال نفس الفترة من السنوات الماضية.

كان إجمالي الشيكات المقدمة للصرف، لدى القطاع المصرفي المصرفي، بلغ خلال الربع الأول من العام الماضي، نحو 6.2 مليارات دولار.

يأتي ذلك، مع ارتفاع وتيرة اعتماد ورقة الشيك كأداة دفع في السوق الفلسطينية، مع توجه قطاعات المركبات والعقارات والسلع المعمرة، إلى اعتمادها كأداة دفع ووفاء من جانب الزبائن.

وفي حال استمرار وتيرة أرقام الشيكات المقدمة للصرف، بناء على أرقام الربع الأول 2023، لما تبقى من العام الجاري، فإن التوقعات تشير إلى تسجيل رقم تاريخي، متجاوزا حاجز 25 مليار دولار.

وبلغ عدد أوراق الشيكات المقدمة للصرف خلال الربع الأول من العام الجاري، 2.18 مليون ورقة، ما يعني أن متوسط القيمة المالية المسجلة على كل ورقة، نحو 2962 دولار.

ومنذ سنوات، تقول سلطة النقد الفلسطينية، إنها ستتخذ رزمة إجراءات لتعزيز سيطرتها على اقتصاد الشيكات في السوق الفلسطينية، والذي يمثل كتلة نقدية وهمية لا تعكس واقع القدرة الشرائية المقترن بالسيولة النقدية داخل الأسواق.

Loading...