الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

قرار بعودة سوريا إلى مقعدها بجامعة الدول العربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبنى وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، قرارا باستعادة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية بعد عشر سنوات من تعليق عضويتها، مما يدعم الجهود العربية لتطبيع العلاقات مع سوريا والرئيس بشار الأسد، وفق ما قال المتحدث باسم جامعة الدول العربية.

وقال جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية إن القرار جرى اتخاذه خلال اجتماع مغلق لوزراء الخارجية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وعلى مستوى المندوبين الدائمين، عقدت الجامعة، السبت، اجتماعا تحضيريا لاجتماعين وزاريين مقررين الأحد، لبحث ملفي سوريا والسودان، دون أن تكشف عن مسودة قراراها الذي يُرفع عادة وفقا للوائح إلى وزراء الخارجية.

وزير الخارجية المصري، سامح شكري: "تفعيل الدور العربي من خلال مقاربة تنفيذية تستند إلى منهجية خطوة مقابل خطوة"

وأكد وزير الخارجية المصري بافتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انطلق، صباح الأحد في القاهرة، لبحث عدة ملفات أبرزها الأزمة السورية وسبل إعادة دمشق للجامعة العربية.

وقال شكري إن "الاجتماعات العربية الأخيرة التي استضافتها كل من المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، تأتي في إطار تفعيل الدور العربي في حل الأزمة السورية من خلال مقاربة تنفيذية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة وبما يهدف لمعالجة جميع تبعات الأزمة السياسية والأمنية والإنسانية".

وأضاف أنه "في الوقت الذي تضطلع به الدول العربية بمسئولياتها في دفع الحل السياسي للأزمة في سياق الجمود الدولي الحالي، فإننا نشدد أن على الحكومة السورية المسئولية الرئيسية في الوصول لهذا الحل، وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة".

ومنذ مساء السبت، راجت أنباء في وسائل إعلام سعودية عن أن مسودة قرار الجامعة، التي رفعها المندوبون إلى وزراء الخارجية، تتضمن "استئناف مشاركة وفود الجمهورية العربية السورية في اجتماعات جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من اليوم".

Loading...