الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

بلدية بيت لحم تُنظم لقاءً مع المدن الفرنسية المتوأمة معها

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت بلدية بيت لحم يوم الأحد الموافق ٧/ ٥/ ٢٠٢٣ لقاءً مع المدن الفرنسية المتوأمة معها في دار بلدية بيت لحم، بحضور رئيس بلدية بيت لحم أ.حنا حنانيا ونائب رئيس البلدية أ.نادر راحيل، وممثلين عن مدينة مونبيليه، نائب رئيس ميتروبول فرنسا وعضو المجلس البلدي المندوب عن العلاقات الدولية في بلدية مونبيليه الآنسة كلير هارد، ومديرة العلاقات الدولية في مونبيليه السيد كليمانتين بابا، ورئيسة العلاقات الدولية والمؤسساتية الآنسة صابرينا باركيت، ومديرة التعاونية في اوكسيتانيا مايليس دابوفيل، وممثل عن مدينة تشارتر المستشار ورئيس العلاقات الدولية في تشارتر السيد باتريك جيروديت،  وممثلين عن مدينة جرونوبل نائب رئيس بلدية جرونوبل والمسؤول عن الهجرة والعلاقات الدولية في التعاون الأوروبي السيد ايمانويل كاروس ومديرة مشروع الشرق الأوسط والمغرب السيدة ماتيلد ليسترا، وأعضاء المجلس البلدي السادة جورج إجحا ولوسي ثلجية وهشام الكامل وسمير أبو دية ومدير عام البلدية السيد أنطون مرقص ومديرة العلاقات العامة والثقافة والإعلام أ.كارمن غطاس ومدير المشاريع المهندس زياد السايح وطاقم العلاقات العامة والإعلام. كما شارك عبر الزووم ممثل بلدية سانت ايربلان فرانسوا كوربينو .

في بداية اللقاء رحب حنانيا بالحضور في مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح، مؤكداً على أهمية هذا اللقاء الذي يجمع بلدية بيت لحم بنظرائها من المدن المتوأمة الفرنسية التي ارتبطت منذ عدة سنوات بعلاقات توأمة، معرباً عن رغبته في تطوير هذه العلاقات. وقدم شرحاً عن مدينة بيت لحم وواقع المدينة السياسي والاقتصادي وما تعانيه من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي .

وبدورها، عبرت الآنسة هارد عن سعادتها لوجودها في مدينة بيت لحم، وأشارت إلى ضرورة تطوير العلاقات وخاصة في الجانب الثقافي كون المدينتين تهتمان بالجانب الثقافي. وشرحت عن المشاريع التي سيتم طرحها في فلسطين وأهمها إيجاد حلول لمشكلة المياه. وأفادت إلى ضرورة العمل جنب إلى جنب مع مدينة بيت لحم لخلق مستقبل  أفضل.

وتم عرض فيلم يلخص الحياة في مدينة بيت لحم من النواحي الاجتماعية والثقافية، ثم قدمت أ.كارمن غطاس عرضاً يشرح عن الوضع الجيوسياسي في مدينة بيت لحم. ثم قدم المهندس زياد السايح عرض عن المشاريع القائمة التي نفذتها بلدية بيت لحم مع المدن الفرنسية المتوأمة والاحتياجات والتحديات التي تعمل بلدية بيت لحم على مخاطبتها من  أجل تطوير وتنمية المدينة.

وتحدثت عضوة المجلس البلدي الآنسة لوسي ثلجية عن مخيمات المدينة ومعدل نسبة البطالة التي تعاني منها مدينة بيت لحم فهي ثاني مدينة تعاني من أعلى نسبة بطالة.

ومن جانبه، تحدث نائب رئيس بلدية بيت لحم أ.نادر راحيل عن الأزمة الاقتصادية التي تواجه المدينة بشكل عام وتأثيرها على ميزانية البلدية، وقدم شرحاً عن واقع السياحة التي تعتبر العجلة الأساسية للاقتصاد في بيت لحم .

وفي الختام، تم فتح باب النقاش بين ممثلين المدن المتوأمة المشاركة حول سُبل التعاون الممكنة لتعزيز العلاقات بين المدن الفرنسية المتوأمة وبيت لحم.

Loading...