الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الاتصالات تعقد ورشة عمل تشاورية بعنوان "السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية في فلسطين"

جانب من الورشة
جانب من الورشة

عقدت وزارة اﻻتصاﻻت وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع اﻹسكوا، ورشة عمل حول " السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية في دولة فلسطين "، بحضور ممثلين من الجهات والمؤسسات الحكومية والأكاديمية والاقتصادية. 

وقد افتتح معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر، الورشة مرحباً بالحضور ومؤكداً على أهمية هذه السياسة وتكاملها مع السياسات واﻻستراتيجيات الوطنية والقطاعية، وانسجامها مع أجندة فلسطين الرقمية 2030 وسياسة التحول الرقمي وأهداف التنمية المستدامة، كما أكد على أن النفاذية الرقمية من الحقوق المشروعة، وهي من أساسيات المساواة والشمول الرقمي، نظراً لإسهامها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتمكينها جميع الأفراد من الاستفادة من الخدمات والتقنيات.

من جهته تحدث مدير مجموعة الإحصاء ومجتمع المعلومات والتكنولوجيامن الإسكوا،  د. حيدر فريحات، عن أهمية الإدماج الرقمي، وارتباطه بالتحول الرقمي، وأشار إلى الدعم الفني الذي تقدمه الاسكوا للجهات الحكومية في إعداد خططها الوطنية في التكنولوجيات الرقمية. في حين قدم د. نوّار العوّا، المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية باﻹسكوا مداخلة حول مفاهيم وأدوات النفاذية الرقمية والممارسات المثلى ونموذج الاسكوا لتطوير السياسات الوطنية للنفاذية الرقمية. ثم عرضت د. ميرنا بربر مسؤولة البرامج في الاسكوا لمحة عن المنصة العربية للادماج الرقمي ونموذج الاسكوا للإرشادات الفنية للنفاذية الرقمية.

في حين قدمت معالي الدكتورة صفاء ناصر الدين، استشاري الاسكوا المحلي لتطوير السياسة، رؤية ورسالة السياسة والركائز ومحاور العمل الرئيسية والخطة الزمنية المقترحة للعمل،وتبع ذلك نقاش عام حول ما تم عرضه، إذ جرى تقديم عدد من الملاحظات والمقترحات والتي ستتم دراستها والأخذ بها في النسخة المحدّثة من السياسة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء ﻹقرارها والعمل بمقتضاها.

يشار أن هذه السياسة جاءت تحقيقاً لرؤية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الرامية إلى إنشاء بيئة رقمية شاملة ومتكاملة توفر الوصول المتكافئ للفرص والخدمات لجميع فئات المجتمع، ومع الاهتمام الخاص بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

ومن أبرز التوصيات التي جاءت بها الورشة الوطنية:اقتراح اعتماد السياسة الوطنية للنفاذية الرقمية من قبل مجلس الوزراء وتخصيص ميزانية لتنفيذها. 

وتجدر الاشارة أن تطوير هذه السياسة تمّ من خلال برنامج التعاون الفني مع اﻹسكوا ضمن شراكة متواصلة للدعم السياساتي في مجال التكنولوجيات الرقمية والريادة واﻻبتكار، وتضمنت مراحل العمل اللقاءات الثنائية مع مختلف الوزارات والمؤسسات ذات الصلة، وتأتي ضمن أنشطة "القدس العاصمة الرقمية للعام 2023".

Loading...