الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

لأول مرة منذ الـ2016

رسمياً.. إيران تعيّن سفيراً جديداً لها في السعودية

السفير علي رضا عنايتي
السفير علي رضا عنايتي

أعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، عن تعيين وزارة الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي سفيرًا لطهران في المملكة العربية السعودية، لأول مرة منذ قطيعة دبلوماسية مستمرة منذ العام 2016.

وأشارت وسائل الإعلام الإيرانية، إلى أن عنايتي شغل مسبقًا منصب مساعد وزير الخارجية والمدير العام لشؤون الخليج العربي بالوزارة.

يشار إلى أن الرياض وطهران، أعلنتا بتاريخ 10 مارس الماضي عن استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.

ووفقًا لبيان مشترك للبلدان الثلاثة، كان وفد إيراني وصل الرياض في 12 أبريل، في إطار خطة لإعادة فتح السفارة والبعثات الدبلوماسية لدى المملكة، بعد أيام من وصول وفد سعودي لطهران يوم 8 من الشهر ذاته لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده.

وفي يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق) احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

وبعد الاتفاق صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث، تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعاً لتفعيل ترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

Loading...