الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:30 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:43 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أبطال الدوريات الخمس الكبرى 2023 والأندية التي حسمت تأهلها لدوري أبطال أوروبا

كأس دوري أبطال أوروبا
كأس دوري أبطال أوروبا

اقترب موسم 2023 الكروي من الانتهاء، واستطاعت بالفعل حسم لقب الدوري لهذا الموسم، وكانت الجولات الحاسمة مليئة بالإثارة والتشويق. نرى مثلًا نادي برشلونة يحسم لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى في عهد المدرب الكتالوني تشافي وبعدها يودع الكامب نو لأعمال التجديد. الدوري الألماني كان على أحر من الجمر حتى الجولة الأخيرة، ولكن البايرن حسم الأمر لصالحه.

لا يقتصر الأمر على المنافسة على لقب الدوري، ولكن تسعى الأندية لإنهاء الدوري في المربع الذهبي لكي تحصل على فرصة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم. فمن هم أبطال الدوريات الخمس الكبرى 2023، وما هي الأندية التي حسمت تأهلها لدوري أبطال أوروبا 2023 – 2024؟

بطل الدوري الإنجليزي 2022 - 2023

حسم نادي مانشستر سيتي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز. كان نادي أرسنال الإنجليزي مسيطر على قمة ترتيب الدوري الإنجليزي لفترة طويلة، ولكن جاء الأزرق السماوي ليحسم اللقب في الجولات الأخيرة من البطولة، ويحصل نادي أرسنال على لقب الوصيف.

بطل الدوري الألماني 2022 – 2023

استطاع نادي بايرن ميونخ الفوز بلقب الدوري الألماني "البوندسليغا"، وكانت الإثارة حاضرة في الدوري الألماني حتى الجولات الأخيرة، ولم يتمكن النادي البافاري من حسم اللقب إلا في الجولة الأخيرة من الموسم. فكان السباق المعهود بين البايرن ونادي بروسيا دورتموند.

في الجولة الأخيرة، واجه بروسيا دورتموند نادي ماينتس حيث قدم الأخير أداء قوي وتقدم بهدفين في الشوط الأول ليبدد أحلام الأول في التتويج باللقب. من ناحية أخرى، يواجه بايرن ميونخ نادي كولن ويتقدم في الشوط الأول بهدف كومان، ولكن يتعادل كولن في الشوط الثاني وسط هتافات دورتموند التي يتجدد لديهم الأمل. يأتي أخيرًا جمال موسيالا لتسجيل هدف بايرن الثاني ويحسم اللقب لصالح فريقه.

عاد دورتموند في الشوط الثاني وحقق التعادل في الدقائق الأخيرة لتنتهي المباراة بالتعادل وضياع حلم التتويج باللقب ليلقي اللاعبين بأنفسهم على أرضية الملعب، ولكن واصل مشجعي الفريق هتافاتهم للاعبين وقدموا الشكر لهم على الأداء القوي طوال الموسم.

بطل الدوري الفرنسي 2022 – 2023

استطاع نادي باريس سان جيرمان حسم لقب الدوري الفرنسي لصالحه ليصبح عدد مرات تتويج النادي الباريسي باللقب 11 مرة في تاريخه، ولقب الدوري الثاني على التوالي منذ قدوم الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي. يأتي في المركز الثاني نادي لانس والذي ضمن مركزًا أيضًا في دوري أبطال أوروبا. الجدير بالذكر أن استمرار خروج باريس سان جيرمان من دوري أبطال أوروبا يشكل أزمة في النادي وخاصة مع جلب العديد من الصفقات الكبيرة مثل ليونيل ميسي وتمديد عقد مبابي مع باريس سان جيرمان.

بطل الدوري الإسباني 2022 – 2023

حقق نادي برشلونة لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى في عهد تشافي. استطاع المدرب الكتالوني حسم اللقب بعد غياب طويل، وأوفى بعهد لجماهير النادي الإسباني حيث صرح بأنه سيغادر منصبه كمدير فني للفريق في حالة لم يحسم اللقب. يأتي نادي ريال مدريد في مركز الوصيف ليحجز مكانه في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم.

بطل الدوري الإيطالي 2022 – 2023

بعد غياب دام لأكثر من 20 عامًا، فاز نادي نابولي بلقب الدوري الإيطالي  موسم 2022 – 2023 بعد التعادل في الجولة الأخيرة مع نادي أودينيزي بهدف لكلًا منهما. بهذا، يصل عدد مرات تتويج نابولي بالدوري الإيطالي ثلاث مرات أولها كان في موسم 1986 – 1987، واللقب الثاني كان في موسم 1989 – 1990 والأخير هذا الموسم 2022 – 2023. يحل في مركز الوصافة نادي لاتسيو الذي سبق له التتويج باللقب مرتين كان أخرها موسم 2000.

عدد مقاعد الدوريات الخمس الكبرى في دوري الأبطال

تنال الدوريات الخمس الكبرى اهتمام جماهيري كبير من عشاق كرة القدم في الدول العربية. فهي دوريات تضم أفضل الأندية في العالم، وبالتالي أفضل اللاعبين والمدربين الذين يقدمون أداء قوي على مدار الموسم. يحرص الكثيرين على مشاهدة مباريات هذه الدوريات، وأيضًا المشاركة في مراهنات كرة القدم عبر الإنترنت حيث يمكنك وضع رهان على فريقك المفضل وربح مال حقيقي بشكل مضمون وهو ما يرفع من مستوى الإثارة والتشويق ويعود على المشجعين بالعائد المادي أيضًا.

بدوره، يضم دوري أبطال أوروبا أقوي الأندية الأوروبية، وتضم هذه المنافسة 32 فريقًا ليفوز بها في النهاية نادٍ واحدٍ فقط. من الدوريات الخمس الكبرى، يشارك 15 فريقًا في البطولة والتي تتصدر ترتيب جدول الدوري المحلي بها. يختلف عدد الأندية المتأهلة لبطولة التشامبيونز ليج باختلاف الدوري، ويكون ذلك كالتالي:

الدوري الإنجليزي: المراكز الأربعة الأولى من جدول الترتيب

الدوري الإسباني: المراكز الثلاث الأولى من جدول الترتيب

الدوري الألماني: المراكز الثلاث الأولى من جدول الترتيب

الدوري الإيطالي: المركز الأول والثاني في قمة ترتيب الجدول

الدوري الفرنسي: المركز الأول والثاني في قمة ترتيب الجدول

الأندية المتأهلة لدوري أبطال أوروبا من الدوريات الخمس الكبرى

مع قرب إسدال الستار على موسم 2022 – 2023 من الدوريات الخمس الكبرى، بالفعل انتهى بعضها، تم تحديد الأندية التي تأهلت بالفعل من هذه الدوريات لدوري أبطال أوروبا وهي كالتالي:

من الدوري الإنجليزي: مانشستر سيتي، أرسنال، مانشستر يونايتد، نيوكاسل يونايتد

من الدوري الإسباني: برشلونة، ريال مدريد، أتليتكو مدريد

من الدوري الألماني: بايرن ميونخ، بروسيا دورتموند، لايبزيج

من الدوري الإيطالي: نابولي، لاتسيو

من الدوري الفرنسي: باريس سان جيرمان، لانس 

Loading...