الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:44 AM
الظهر 12:39 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:15 PM
العشاء 8:34 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

هل جهاز الاستنشاق الرقمي أفضل لمرضى الربو؟

جهاز الاستنشاق الرقمي أفضل لمرضى الربو
جهاز الاستنشاق الرقمي أفضل لمرضى الربو

طوّر باحثون من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا جهازاً رقمياً يوفر تقييماً موضوعياً لكيفية استنشاق مريض الربو لجهاز تخفيف نوبات السعال، ويراقب أيضاً مدى التزام المريض بمواعيد وكمية الدواء.

وذكرت الدراسة التي نشرها موقع "مديكال نيوز توداي"، أن الجهاز يستخدم إشارات موجات صوتية لعمل التقييم، ويساعد بذلك في حل مشكلة عدم نجاح المرضى في كثير من الأحيان في استخدام جهاز الاستنشاق، ووصول الدواء كما هو مطلوب.

وقالت النتائج: "إن التقنية يمكن أن تساعد الأطباء في تحديد المرضى الذين سيستفيدون من هذه الأدوية البيولوجية باهظة الثمن".

وأجرى الباحثون الدراسة في 10 عيادات ربو حادة في أيرلندا وإنجلترا بمشاركة 200 مريض يعانون من ربو حاد أو يصعب السيطرة عليه، واستخدم 102 منهم الجهاز الرقمي.

واستمرت التجربة 32 أسبوعاً، وتمت 3 زيارات تعليمية من ممرضات، و3 من أطباء، بهدف تعديل العلاج حسب الحاجة.

وصنفت خوارزميات معالجة الإشارات جودة كل استنشاق، واعتبرت الخوارزمية الاستنشاق خاطئاً إذا لم يتم تحضير الجهاز جيداً، أو إذا كان هناك زفير في جهاز الاستنشاق قبل الاستنشاق، أو كانت ذروة تدفق الاستنشاق أقل من 40 لتراً في الدقيقة.

ورصدت النتائج أن المجموعة التي استخدمت جهاز الاستنشاق الرقمي تم وصف 14% زيادة صافية في العلاج لها، بينما وصفت 32% زيادة صافية لمن استخدموا الجهاز التقليدي.

وإجمالاً تمكن 31% من المرضى الذين استخدموا الجهاز الرقمي من تقليل أدويتهم، بينما تمكن 18% فقط من مستخدمي الجهاز التقليدي من ذلك.

Loading...