الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 3:55 AM
الظهر 12:41 PM
العصر 4:21 PM
المغرب 7:54 PM
العشاء 9:27 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"شمس" يدين جريمة إعدام الاحتلال للطفل محمد التميمي

الشهيد الطفل محمد التميمي
الشهيد الطفل محمد التميمي

أدان مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بأشد العبارات وأقساها ما قدمت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي من إعدام للطفل "محمد التميمي" الذي يبلغ من العمر (عامان) من قرية النبي صالح شمال رام الله. 

واستشهد الطفل التميمي أمس الإثنين متأثرا بإصابته جراء إطلاق النار العشوائي من قبل قوات الاحتلال تجاه مركبة فلسطينية، الأمر الذي أدى إلى إصابة الطفل برصاصة بالرأس وإصابة والده هيثم برصاصة بالكتف أثناء وقوفهما أمام منزل العائلة وذلك مساء يوم الخميس 1/6/2023.

وأكد مركز "شمس" في تصريح صحفي أن هذه الجريمة ما هي إلا استمرار لجرائم الاحتلال بحق الأطفال الفلسطيني دون وجود أي مبرر لذلك، منوها إلى أن إطلاق النار على الطفل حصل وهو داخل بيته ولم يكن هناك أي مواجهات أو أية عملية عسكرية تذكر.

وشدد مركز "شمس" على أن هذه الجريمة هي جريمة إرهاب دولة منظمة وانتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تحمي الأطفال في أوقات الحرب والنزاع المسلح وتدعو إلى تحييدهم عن مناطق النزاع كونهم من المدنيين وكونهم من الفئات التي لا تشترك في الأعمال الحربية، وهو انتهاك أيضاً للقانون لحقوق الإنسان ولاتفاقية حقوق الطفل.

وشدد مركز "شمس" على أن استمرار هذه الجرائم بحق أطفال فلسطين ما هي إلا نتيجة لسياسة الإفلات من العقاب التي يتمتع بها جيش الاحتلال ولا تتم مساءلة هؤلاء القتلة من أي جهة سواء كانت محلية أو دولية. 

وأشار إلى أن هذا مؤشر واضح على سياسة المعايير المزدوجة التي ينتهجها المجتمع الدولي في التعامل مع القضايا الحقوقية وانتهاكات حقوق الإنسان على المستوى الدولي "إذ يتعامل بناء على جنسية الضحية وجنسية المجرم وليس على أساس الجريمة نفسها بأنها انتهاك جسيم للقانون الدولي لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني".

وطالب مركز "شمس" المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية التي تعنى بحقوق الأطفال بضرورة تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية واستخدام كافة الوسائل والأساليب القانونية للدفاع عن الأطفال الفلسطينيين وحمايتهم من جرائم الاحتلال.

كما طالب بإدراج قضية الأطفال الذين يتم إعدامهم على جدول المحكمة الجنائية في لاهاي من اجل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتشكيل رادع لهم بان من يرتكب أية جريمة بحق الأطفال الفلسطينيين سيكون لها عقوبة رادعة عن تلك الجريمة مما يشكل حاجزا مستقبلا أمام أية انتهاكات.

ودعا مركز “شمس" كافة الفعاليات الوطنية الفلسطينية والعربية والدولية بتنظيم احتجاجات سليمة أمام مقرات مؤسسات الأمم المتحدة لإيصال رسالة من أجل حماية الأطفال الفلسطينيين وحث مؤسسة اليونيسيف والأمين العام للأمم المتحدة على التحرك الجاد وفرض إجراءات عقابية على دولة الاحتلال الإسرائيلي لانتهاكها حقوق الأطفال الفلسطينيين.

Loading...