الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

طفل واحد، لغتان: خمسة أسباب لتعليم طفلك أكثر من لغة

تعليم الأطفال
تعليم الأطفال

يتمتع الأطفال الذين يتحدثون لغتين بطلاقة، بعدد من المزايا مقارنة بالأطفال الآخرين في عمرهم. وقد تم إثبات ذلك من خلال الأبحاث. تم تخصيص عدد كبير من الدراسات النفسية العصبية لثنائية اللغة. يسلط العديد منهم الضوء على "الفائدة العملية" من ثنائية اللغة و ربطها بالمرونة الفكرية، و فوائدها كالتالي : 

1. جمباز للدماغ

من المعقول أن نفترض أن الاستخدام المستمر والتبديل بين لغتين هو تدريب ممتاز للدماغ - يزداد عدد الخلايا العصبية في قشرة الجزء الجبهي تمامًا كما تنمو العضلات مع التمرين البدني المنتظم.

تم دعم نظرية "التمرين اللغوي" من قبل باحثين من المركز الطبي بجامعة جورج تاون في العاصمة واشنطن، حيث أظهروا من خلال التجربة أن دراسة لغة ثانية تزيد من كثافة المادة الرمادية في الدماغ، و تم دعم هذه النظرية من قبل علماء من جامعة واشنطن في سياتل. وجد بحثهم أن الأطفال من العائلات الإسبانية الأمريكية لديهم مناطق نشطة بشكل غير عادي في القشرة الدماغية، وهي المسؤولة عن الطلاقة اللفظية والتكيف مع التغيير.

2. تحسين القدرات المعرفية

أظهرت العديد من الدراسات ، ولا سيما العمل الأخير لعلماء اللغة النفسيين من جامعة قبرص وعلماء من جامعة أنجليا روسكين في المملكة المتحدة ، أن ثنائية اللغة لها تأثير إيجابي على القدرة على تقييم المعلومات وتجاهل ما هو غير ذي صلة. أجرى الباحثون تجارب لمقارنة المهارات المعرفية للأشخاص الذين يتحدثون لغتين منذ سن مبكرة مع تلك الخاصة بالمواضيع أحادية اللغة.

لاحظ الخبراء أن الأطفال ثنائيي اللغة قادرون على معالجة المعلومات بشكل نقدي، و أفضل في تصفية المشتتات، و هذا مرتبط بشكل مباشر بكيفية الظروف التي نشأوا فيها، فعندما يكبر هؤلاء الأطفال ، ستكون لديهم القدرة في تلقي معالجة البيانات من مصدرين مختلفين و بذلك يعتادون على التعامل مع كميات وفيرة من المعلومات.

3. الإبداع

غالبًا ما ينجح الأشخاص الذين يتحدثون لغتين في الفنون. تظهر الأبحاث أن ثنائيي اللغة يميلون إلى ملاحظة التفاصيل الدقيقة والفروق الدقيقة التي لا يلاحظها أحاديي اللغة. يمكن ملاحظة هذا بشكل خاص في مجال الموسيقى. بفضل قدرتهم على تمييز الأصوات والألحان ، فإن ثنائيي اللغة موهوبون بشكل خاص في هذا المجال.

جاءت النتائج الأكثر إثارة للإعجاب في هذا الصدد من بحث أجراه علماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، ستون في المائة من الطلاب من الصين الذين يعرفون لغتين كان لديهم عرض صوتي ممتاز. وفي الوقت نفسه ، يمكن لـ 14٪ فقط من الأمريكيين الذين يتحدثون لغة واحدة المطالبة بنفس الشيء.

4. تواصل بدون خوف

تشجع ثنائية اللغة "انقسام الشخصية" بشكل إيجابي. دائمًا ما يكون الشخص الذي يعيش مثل هذا النوع من "الحياة المزدوجة" أكثر تماسكًا عند التواصل ، حيث يعلم أن لديه خيارًا احتياطيًا في نهاية اليوم. حيث يبعدون أنفسهم حرفيًا عن المشاعر السلبية ويكونون قادرين على التفكير بشكل أكثر وضوحًا (ثنائي اللغة: الحياة والواقع (مطبعة جامعة هارفارد). يساعدهم هذا الوعي الذاتي على الانفتاح على العلاقات مع أشخاص مختلفين. يشعر هؤلاء الأطفال أن لديهم قدرة أكبر للتواصل مع العالم ، مما يمنحهم المزيد من الثقة بالنفس.

5. تأخير الشيخوخة

حتى في الماضي ، اقترح الأطباء أن نمو الدماغ يؤخر ظهور مرض الزهايمر في الشيخوخة. اليوم ، تلقت هذه الفرضية دعمًا علميًا جديدًا. نشر باحثون في جامعة كاتالونيا المفتوحة (UOC) في مجلة Neuropsychologia إحصاءات تظهر أن معدل الخرف في البلدان التي يتحدث بها لغتان أقل بنسبة 50٪ من المناطق التي يتحدث فيها الناس لغة واحدة فقط.

يعتقد الخبراء أن ممارسة التواصل بلغات متعددة يمكن مقارنتها بحل المشكلات المنطقية باستمرار ، و هي طريقة عالمية لمنع أو تأخير ظهور الخرف.

بعد سن الرابعة ، فات الأوان بالفعل

في مدرسة نوفاكيد لتعليم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت ، نبدأ العمل مع الأطفال من سن 4 سنوات. هذا هو أفضل سن للأطفال أحاديي اللغة لبدء التعلّم إذا كنت ترغب في تربيتهم ليكونوا ثنائيي اللغة منذ الصغر.

حتى ذلك الحين ، لا تزال هناك فرصة ألا تصبح اللغة المسيطرة هي اللغة الأولى التي يتحدثون بها في المنزل. أما بعد سن السابعة ، تنخفض بشكل حاد احتمالات تحدث الطفل بلغة ثانية مثل المتحدث الأصلي.

تشير التقديرات إلى أن الطفل الذي نشأ في أسرة ثنائية اللغة، يسمع ما يقارب 45 مليون كلمة من كل لغة في السنوات الثلاث الأولى. تخيل حجم التأسيس الذي تحتاج منحه للطفل! لذلك، التواصل الفعال من خلال الحوار مهم جداً، فمشاهدة الرسوم المتحركة لا تكفي حيث لا يوجد تفاعل كافي يمكّن الطفل من ممارسة اللغة.

عدد كبير!

اليوم ، يمكن تسمية 43٪ من الأشخاص بأنهم ثنائيي اللغة. حيث وصلت الأعداد إلى حد كبير بسبب سياسات ثنائية اللغة في المستعمرات السابقة و التنوع اللغوي في الدول الآسيوية هو أيضا عامل رئيسي. كما أثرت العولمة على الدول التي استقرت من قبل، واليوم ليس من غير المألوف أن يكون والدان الطفل من "قبائل أو بلدان" مختلفة. و أخيراً ، يعد تدريس اللغة صناعة مزدهرة في أوروبا، من المستحيل عمليا هذه الأيام مقابلة شاب سويدي أو نمساوي أو ألماني لا يتحدث الإنجليزية.

عن Novakid:

نوفاكيد هي مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية على الإنترنت للأطفال تأسست عام 2017 في وادي السيليكون (الولايات المتحدة الأمريكية) من قبل ماكس أزاروف وديمتري مالين وإيمي كروليفيتسكايا. يقوم أكثر من 2700 معلم مؤهل بتدريس دروس اللغة الإنجليزية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 12 عامًا من خلال هذه المنصة التفاعلية عبر الإنترنت. في عام 2021 ، تم تقديم أكثر من 2.4 مليون درس لما يقرب من 70000 طالب نشط. يتوافق البرنامج التعليمي لنوفاكيد للغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) مع الإطار الأوروبي المرجعي المشترك (CEFR) وقد تم تطويره مع مراعاة الاهتمامات الفردية وأعمار الأطفال. تستخدم Novakid تقنيات الألعاب والواقع الافتراضي لإنشاء بيئة ناطقة باللغة الإنجليزية وتساعد الأطفال في جميع أنحاء العالم على تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة وجذابة.

تم التعرف على Novakid من قبل العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم. وفقًا لـ J'son & Partners Consulting (2021) ، فإن منصة Novakid ESL هي الرائدة في فئتها في أوروبا. في عام 2021 ، تم إدراجها ضمن أفضل 50 شركة ناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم من قبل The Org. للسنة الثانية على التوالي ، تم إدراج Novakid في قائمة GSV EdTech السنوية لأفضل 150 شركة خاصة في مجال التعلم الرقمي. في عام 2022 ، تم الاعتراف بالعلامة التجارية كمرحلة نهائية في جوائز 2022 EdTech Breakthrough Awards في فئة "شركة العام لتعلم اللغة بشكل عام".

Loading...