الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تنسيب المُطران عطالله حنا لمنصب وكيل بطريركي لعكا ولوائها

المُطران عطالله حنا
المُطران عطالله حنا

عقد المجمع المقدس في دار بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية، أمس الإثنين، جلسته الاستثنائية في البلدة القديمة من المدينة المقدسة، برئاسة صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن، وبحضور أعضاء المجمع المقدس.

وبحث غبطته مع أعضاء المجمع المقدس، عدة قضايا تخص شؤون البطريركية وكنائسها وأحوال ابنائها، وأطلع أعضاء المجمع المقدس على سبب انعقاد هذه الجلسة الاستثنائية العاجلة.

وأوضح غبطته سبب الجلسة هو لقائه عددًا من أبناء الكنيسة الأرثوذكسية ورؤساء وأعضاء لجان الرعية في مدينة عكا ولوائها، ووضعه أبرز احتياجاتهم الكَنَسية في هذه المنطقة المهمة، وأنهم تكلموا بكل مسؤولية ومخافة على مصلحة الرعاية وارتباطهم الوثيق بكنيستهم المقدسة وكل التحديات التي تواجههم في المنطقة.

ولفت غبطته إلى أنّه أبلغ أباء المجمع المقدس نتائج النقاشات الحاصلة والمقترحات الصادرة عنهم لاتخاذ القرارات المناسب الذي تصب في مصلحة أبناء البطريركية الأرثوذكسية في منطقة عكا.

ونسّب رئيس أساقفة سبسطية ثيودوسيوس عطالله حنّا، وكيلاً بطريركيًا لمطرانية عكا وتوابعها، بكامل الصلاحيات الأسقفية لهذه المطرانية. وتعينه رئيسًا للمحكمة الكنسية في عكا، وذلك تلبيةً لاقتراح أبناء مطرانية عكا واللواء، وللمحافظة على روح المحبة والوحدة.

وتم نقل وتعيين قدس الأرشمندريت سلوانوس حنونة من الأردن وتعيينه المتقدم في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية- عكا، معاونًا لسيادة رئيس الأساقفة ثيودوسيوس عطا الله حنا، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في عكا.

بدوره، تمنى غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث وآباء المجمع المقدس التوفيق للمطران ثيودوسيوس عطالله حنا في منصبه الجديد الذي تبوأه في هذه المرحلة المهمة والتي يتعرض بها أبناء الكنيسة للعديد من التحديات.

ونوّه إلى أنّه سيتم الإعلان عن تاريخ تسليم سيادته مهامه الرعائية الجديدة في قداس احتفالي برأسة صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، ومشاركة أصحاب السيادة المطارنة جزيلي الاحترام ولفيف من الإكليروس وذلك في كنيسة القديس جيورجيوس المتروبوليتية في مدينة عكا.

وتم نقل وتعيين قدس الأب أشعيا حداد من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة دير التجلي في مدينة رام الله، ونقل وتعيين قدس الأب لوقا بوشة من الأردن ليكون كاهنًا مناوبًا في كنيسة القديس جيورجيوس في الزبابدة.

وفيما يلي أهم القرارات التي اتخذها المجمع المقدس:

- نقل قدس الأرشمندريت أرتيميوس من حيفا وتعيينه المتقدم في كنيسة البشارة في الناصرة ومعاونًا لسيادة متروبوليت الناصرة كرياكوس، ونائبًا لرئيس المحكمة الكنسية في الناصرة.
- الموافقة على تنسيب سيادة رئيس أساقفة كرياكوبوليس خريستوفوروس مطران الأردن الجزيل الاحترام بسيامة كل من الراهب المتوحد خريسانثوس صنوبر والراهب المبتدئ خليل فواضل شماسين إنجيليين.

Loading...