الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

جامعة النجاح ترد على تصريح "التعليم" بشأن "فرع روابي"

جامعة النجاح
جامعة النجاح

أصدرت جامعة النجاح الوطنية، اليوم الخميس، بياناً رداً على تصريح وزارة التعليم العالي بأن فرع جامعة النجاح المعلن عنه في روابي غير مرخص، وبأنها تفاجأت بإعلان الجامعة  عن استقبال طلبات الالتحاق بعدد من البرامج للعام الأكاديمي (2023-2024)، وطالبت الطلبة بعدم التسجيل فيه.

وقالت الجامعة في بيانها إنها دأبت، ومنذ تأسيسها منذ ما يزيد عن مئة عام، على تعزيز المستوى الأكاديمي في فلسطين، والارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي، وأسهمت في توطين التعليم العالي النوعي الفلسطيني".

وأضافت: "إنّ جامعة النجاح الوطنيّة وُلدت في مدينة نابلس، وستبقى على رأس مؤسساتها، وانتشرت ضمن توسّعها الاستراتيجي الطبيعي بوصفها مؤسسة أكاديميّة ناجحة ليكون لها أكثر من حرم وموقع تعليمي جامعي، بالإضافة إلى مشفاها التعليمي الجامعي الذي يعد الأوّل والوحيد في فلسطين، وجامعة النّجاح هي رأس جامعات فلسطين في مختلف التصنيفات العالمية المرموقة، بما في ذلك تصنيف برامج كلية الطب وعلوم الصحة، فكانت ضمن برامج أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم، حسب تصنيف التايمز البريطاني، متفوقة على جميع كليّات الطب في جامعات الاحتلال".

وأكملت: "على الرغم من ذلك؛ قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار بيان يرى إنشاء الجامعة لموقع تعليمي في مدينة روابي مخالفاً للأنظمة والقوانين، علماً بأنّ الوزارة نفسها هي التي باركت اتفاقية النجاح حول برنامج مشترك مع جامعة واشنطن في روابي".

وتابعت الجامعة: "إنّ جامعة النجاح تفاجأت بما جاء في بيان الوزارة؛ خاصة أنّ البرامج التي تم طرحها هي برامج معتمدة لجامعة معتمدة، وهذا يعدّ تعدّياً على حق الجامعة في التطوّر والتوسّع، وتعدياً على حق أبناء الوطن في الحصول على تعليم أكاديمي عالٍ متميز، وتعزيزاً لسياسة الكيل بمكيالين والتضييق المتعمد والمستمر من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي عانت منه النجاح على مدار السنوات الماضية".

وأردفت: "علماً بأنّ جامعة النجاح خاطبت الوزارة بتاريخ 07/02/2023 حول ترخيص هذا الموقع وبناءً على طلب الوزارة؛ كما أنّه يحق للجامعة فتح موقع تعليمي خارج حدودها الجغرافية وفقاً للدليل الإرشادي للترخيص والاعتماد في مؤسسات التعليم العالي، وفي الوقت ذاته قامت الوزارة بترخيص جامعة تقنية جديدة بقرار متسرع وغير مدروس في الموقع الجغرافي نفسه الذي تقع فيه كلية هشام حجاوي التكنولوجية التابعة لجامعة النجاح، وفتحت فروعًا لجامعة محليّة بقرارات أسرع، وقامت بترخيص عشرات البرامج الأكاديمية لذات الجامعة دون وجود منطق عادل وأسس أكاديمية، وتحويل ترخيصها من جامعة في مدينة معينة إلى جامعة في فلسطين، وتحويل ترخيصها من جامعة تطرح بعض برامج الدراسات العليا في رام الله إلى جامعة تطرح برامج بكالوريوس ودراسات عليا، والقائمة تطول".

وقالت: "نؤكد حرصنا على التمسّك بحقنا في طرح برامج أكاديمية معتمدة في موقع روابي لا تتضارب مع برامج الجامعات الفلسطينية العامّة الأخرى، على قاعدة التكامل وتعزيز الجهود الأكاديميّة بين مؤسسات التعليم العالي".

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قالت إنها تفاجأت بإعلان جامعة النجاح الوطنية عن استقبال طلبات الالتحاق بعدد من البرامج للعام الأكاديمي (2023-2024) في ما أطلقت عليه الجامعة "الموقع التعليمي أو فرع مدينة روابي/ جامعة النجاح الوطنية".

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه يجب على أيٍ من مؤسسات التعليم العالي الحصول على ترخيصٍ مُسبق قبل إنشائها أو فتح فروع أو مواقع تعليمية لها كما ورد في قانون التعليم العالي رقم 6 لعام 2018.

وأضافت: "لم يتم ترخيص فرع أو موقع تعليمي لجامعة النجاح الوطنية في مدينة روابي من قِبل الوزارة، وبالتالي فإن الفرع - الموقع التعليمي المذكور في إعلان الجامعة غير مرخص".

وأهابت الوزارة بالطلبة عدم التسجيل في هذا الفرع - الموقع التعليمي أو في أي برنامج في أي مؤسسةٍ أو فرعٍ لمؤسسة تعليم عالٍ غير مرخصة من الوزارة حسب الأصول.

Loading...