الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

صندوق الاستثمار يوقع اتفاقية إقراض مع مؤسسة فاتن

خلال توقيع اتفاقية الإقراض
خلال توقيع اتفاقية الإقراض

وقّع صندوق الاستثمار الفلسطيني اتفاقية إقراض مع مؤسسة "فاتن" للإقراض والتنمية بقيمة 3 ملايين دولار، مخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة القدس.

وتندرج الاتفاقية كجزء من محفظة الاستثمار المجتمعي التي ينفذها الصندوق، والهادفة إلى تمكين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، باعتباره العمود الفقري للاقتصاد الوطني، والمشغّل الأكبر للأيدي العاملة الفلسطينية، وكجزء من برنامج إقراض مخصص لمحافظة القدس بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وسيساهم هذا التمويل في توفير قروض إنتاجية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في محافظة القدس بشكل عام والمدينة بشكل خاص، والعاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية كالسياحة، والتجارة، والزراعة، والتكنولوجيا، والصناعة وغيرها.

ومن المتوقع أن يعمل هذا القرض على تمويل ما يقارب من 100 مشروع، ويساهم في خلق والحفاظ على مئات من الوظائف.

وتشكّل الاتفاقية إضافة جديدة لمحفظة الاستثمار المجتمعي التي ينفّذها الصندوق، والتي استفاد منها أكثر من 8,300 مشروع حتى نهاية العام 2022، وضخت أكثر من 50 مليون دولار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف المحافظات.

كما ساهمت هذه المحفظة في توفير والحفاظ على أكثر من 17,400 فرصة عمل.

وفيما يتعلق بمحافظة القدس، ينفّذ الصندوق حاليا برنامج منح القدس للطاقة الخضراء والاستدامة، والهادف إلى تقديم منح تمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من كافة القطاعات، والتي تركّز على استخدام معدات وآلات صديقة للبيئة أو التوسع في إنتاج طاقة متجددة.

ويخدم البرنامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات غير الربحية في القدس، والمستعدة للاستثمار في حلول فعالة للطاقة ويكون لدعمها أثر واضح على المجتمع المحلي الذي تعمل به، وقد حصل 17 مشروعاً لغاية الآن على الموافقات اللازمة للحصول على المنح.

ومن الأمثلة على المشاريع التي حصلت على الموافقات: عيادة أسنان تستخدم معدات تساهم في تقليل المخلفات الطبية، ومشروع لإعادة تدوير المخلفات الورقية، ومشروع لتركيب ألواح الطاقة الشمسية، ومنجرة تستخدم معدات لتقليل المخلفات الخشبية، ومشاتل زراعية، وغيرها.

Loading...