الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اتفاقية أسلحة بـ 500 مليون دولار

المغرب يتسلم من الاحتلال الاسرائيلي شحنة من نظام صاروخي

النظام الدفاعي الإسرائيلي باراك إم إكس
النظام الدفاعي الإسرائيلي باراك إم إكس

قالت وسائل إعلام عبرية إن المغرب تسلم أولى شحنات "النظام الدفاعي الإسرائيلي باراك إم إكس".

ويأتي هذا ضمن اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار وقعها المغرب مع دولة الاحتلال لتزويده باسلحة.

وذكرت قناة " i24 News" العبرية أن المغرب "أصبح واحدا من الدول القليلة التي تمتلك مثل هذه التكنولوجيا المتقدمة وهي تخطو خطوة أخرى في استراتيجيتها لتحديث ترسانتها الدفاعية".

وأفادت القناة العبرية بأن المغرب بدأ استلام أول الشحنات من النظام الدفاعي الإسرائيلي "باراك إم إكس"  خلال الصيف الجاري.

وأكد منتدى "Far-Maroc" في تدوينة على "فيسبوك" أن أول شحنات هذا النظام الدفاعي قد بدأ تسليمها إلى المغرب.

ويأتي تسليم هذه الشحنات في إطار الاتفاقية الموقعة في فبراير من عام 2022 بين المغرب ودولة الاحتلال الإسرائيلي للحصول على أسلحة بقيمة 500 مليون دولار.

ويسمح النظام بتدبير ثلاثة أنواع من الصواريخ الاعتراضية من صنف "باراك" لشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، ويتعلق الأمر بباراك مراد (Barak MRAD)، وهو محرك صاروخي أحادي النبض يعترض الصواريخ حتى مسافات تصل إلى 35 كيلومترا، وباراك لراد (Barak LRAD) وهو محرك صاروخي ثنائي النبض يعترض صواريخ يصل مداها إلى 70 كيلومترا، وباراك أو إر (Barak-ER) وهو محرك صاروخي مزدوج النبض مع بوستر إضافي لمدى يصل إلى 150 كيلومترا.

وتم تطوير وإنتاج نظام "باراك إم إكس" من قبل شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية وهي شركة أسلحة ضخمة يرأسها عمير بيرتس وزير الجيش الإسرائيلي الأسبق.

وكان المغرب قد حصل على طائرات إسرائيلية بدون طيار من طراز هيرون (Heron) التي تنتجها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، وطائرات بدون طيار أخرى من بلو بيرد (BlueBird)، بالإضافة إلى الأنظمة الدفاعية إلبيت سيستيمز (Elbit Systems) ونظام مضاد للطائرات بدون طيار من نوع سكاي لوك (Skylock).

وكان المغرب ودولة الاحتلال اعلنا في 10 كانون أول/ ديسمبر 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية، "إعلانا مشتركا" مع "إسرائيل" والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

Loading...