الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

د. حنان عشراوي رئيسة جديدة لمجلس أمناء جامعة بيرزيت

الدكتورة حنان عشراوي
الدكتورة حنان عشراوي

استمرارا لنهج جامعة بيرزيت في تدوير المناصب، خصوصا العليا منها، فقد تم انتخاب الدكتورة حنان عشراوي لترأس مجلس أمناء جامعة بيرزيت اعتبارا من 15 آب 2023.  وتأتي الدكتورة عشراوي خلفا للدكتور حنا ناصر الذي ترأس هذا المجلس منذ عام 2006.

ورحب مجلس الأمناء بالدكتورة عشراوي، مقدرا الإنجاز الكبير الذي قام به د. ناصر باعتباره أحد المؤسسين الرئيسيين الذين ساهموا في تطوير كلية بيرزيت في عام 1974 لتصبح أول جامعة عربية تنشأ في فلسطين.

الدكتورة حنان عشراوي غنية عن التعريف وقد تم انتخابها لترأس مجلس الأمناء لمعرفة أعضاء المجلس بكفاءاتها وقدراتها ولا شك بأنها ستجلب معها تجربة غنية في العمل الأكاديمي والمجتمعي والسياسي والعام.

وانضمت د. عشراوي إلى مجلس أمناء الجامعة في عام 2016 ثم أصبحت عضوا في الهيئة الإدارية (مجلس الإدارة) في عام 2022.

والدكتورة عشراوي حاصلة على درجة الدكتوراه في الآداب المقارن وأدب العصور الوسطى من جامعة فرجينيا الأمريكية.

عملت د. عشراوي في الجامعة حيث ترأست دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها ومن ثم شغلت منصب عميد كلية الآداب حتى عام 1995، وأسست وترأست لجنة المساعدات القانونية (الدفاع عن معتقلي الجامعة) كما أنها شغلت منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بين عامي 1996-1998، د. عشراوي عضو في المجلس الوطني والمركزي الفلسطيني وانتخبت في دورتي المجلس التشريعي عامي 1996 و2006 عن دائرة القدس.  انتخبت بعد ذلك عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 2009 وترأست دائرة الثقافة والإعلام فيها حتى استقالتها مؤخرا.

أسست د. عشراوي الكثير من الهيئات والمؤسسات ولا زالت تعمل في مجالس إداراتها وأهمها المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية " مفتاح"، الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" والهيئة المستقلة لحقوق المواطن، كما أنها عضو في العديد من الهيئات الاستشارية لعدد من المؤسسات منها مؤسسة الدراسات الفلسطينية والمجلس الدولي لحقوق الإنسان.

د. عشراوي حاصلة على العديد من الشهادات الفخرية والجوائز المحلية والدولية في مجالات قضايا المرأة، صنع السلام، الشؤون الدولية وحقوق الإنسان، التعليم العالي والثقافة.  للدكتورة عشراوي كثير من المؤلفات أهمها كتاب " هذا الجانب من السلام" ومؤلفات أخرى أدبية وسياسية كما أنها حاصلة على العديد من الجوائز من جميع أنحاء العالم مثل وسام الشرف الفرنسي المتميز في عام 2006، جائزة المهاتما غاندي الدولية للسلام والمصالحة عام 2005 وجائزة سيدني للسلام في 2003 وجائرة ألوف بالمة في 2002.

وقال مجلس الأمناء: كلنا ثقة بأن الدكتورة عشراوي ستحظى باحترام وثقة جميع من ستتعامل معهم في منصبها الجديد ونتطلع لتعاون جميع الجهات معها لإنجاح مهمتها سواء داخل الوطن أو خارجه من مؤسسات يتعامل معها مجلس أمناء الجامعة.

Loading...