الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:25 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:47 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

متحور كورونا الجديد.. أعراضه وخطورته

المتحور الجديد وضع تحت المراقبة
المتحور الجديد وضع تحت المراقبة

يبدو أن جائحة كورونا عادت من جديد، حيث ازدادت غرف الطوارئ في أكثر من دولة أوروبية بحالات اشتباه بفيروس Covid-19، فما هي أعراض البديل الجديد من Omicron، المسمى "إريس" Eris، والذي تمَّ وضعه تحت المراقبة من قبل منظمة الصحة العالمية.

أعراض متحور إريس الجديد

وأكدت منظمة الصحة العالمية قبل أيام قليلة أن الخطر الذي يشكّله متحوّر "إي جي 5" على الصحة العامة منخفض، حسب المعلومات المتاحة حاليًا، وقالت إنه مماثل للخطر الذي شكّله فيروس "إكس بي بي 1. 16 " وبعض المتغيرات الأخرى المنتشرة حاليا.

وتتشابه أعراض هذا المتحور الجديد إلى حد كبير مع سلالات "أوميكرون Omicron" الأخرى، مثل:

- سعال جاف.

- الصداع.

- سيلان الأنف.

- العطس.

- التهاب الحلق.

- تعب.

قد يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالسلالات الجديدة، حيث يمكن أن تتضاءل مناعتهم من التطعيم بسرعة أكبر.

من جانبه، قال البروفيسور سريناث ريدي من مؤسسة الصحة العامة في الهند لا ينبغي أن يكون المتحور الجديد سبباً مباشراً للقلق موضحاً، إنه لا يزيد من عدد الحالات في العناية المركزة أو الوفيات.

إريس يضرب الولايات المتحدة وبريطانيا

وفقاً لأحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية، تمَّ الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة إصابة جديدة بـcovid-19 وأكثر من 3100 حالة وفاة في شهر يوليو.

وتُعد صيغة إريس هي السائدة الآن في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وبالتالي، قدرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أنه اعتباراً من 20 يوليو، يمثل متغير إريس 14.55% من جميع حالات Covid-19 وكان يزداد بمعدل 20.51% أسبوعياً.

في الولايات المتحدة، ارتفع هذا المتغير من حوالي 11.9% من جميع حالات Covid-19 في نهاية يوليو إلى 17.3% في 5 أغسطس، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وقد وضعت منظمة الصحة العالمية (WHO) للتو إريس على قائمة المتغيرات الخاضعة للمراقبة.

Loading...