الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مجلس تنظيم قطاع المياه يشارك في الأسبوع العالمي للمياه

جانب من الأسبوع العالمي للمياه
جانب من الأسبوع العالمي للمياه

شارك مجلس تنظيم قطاع المياه ممثلاً بمديره التنفيذي محمد الحميدي في الأسبوع العالمي للمياه، الذي يعقد سنويا في ستوكهولم من قبل معهد ستوكهولم الدولي للمياه، وبمشاركة العديد من الممثلين ومسؤولي قطاع المياه بمختلف الدول والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمياه.

وتتضمن فعاليات الأسبوع العالمي والمستمر حتى نهاية الأسبوع جلسات نقاش وحوار حول مجموعة واسعة من قضايا الموارد المائية وعلاقتها بتحقيق التنمية المستدامة في العالم، والهدف منها تشكيل حلول مشتركة لتحديات المياه العالمية.

وُعقدت جلسة بعنوان "كل قطرة بنية لها أهميتها – إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المنطقة العربية-Every Brown Drop Counts- Wastewater Reuse in the Arab Region"، بهدف تسليط الضوء على أهمية استخدام مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها كحل للتكيف مع تغيرات المناخ، والاستخدام المستدام والفعال للحفاظ على المياه العذبة المتاحة واستخدام التقنيات لإعادة تدوير مياه الصرف الصحي واستخدامها.

وخلال الجلسة قدم السيد الحميدي شرحاً عبر تقنية "زووم" حول ما تقوم به السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال مؤسساتها ذات العلاقة من مشاريع وسياسات، وفي هذا الصدد تم التركيز على مشروع الري شمال قطاع غزة ومشاريع إعادة استخدام المياه المعالجة في نابلس وجنين واريحا.

وتم استعراض معيقات التقدم في هذا المجال والمتمثلة بإعاقة إقامة محطات صرف صحي أو بناء خطوط ناقلة وشبكات ري في مناطق "ج" من قبل سلطات الاحتلال.

كما نوه السيد الحميدي إلى قيام المجلس بتطوير آليات مراقبة للعمليات التشغيلية للمعالجة وإعادة الاستخدام ولأدوات قياس أداء مقدمي الخدمات في هذا المجال، مع العلم أن نسبة تغطية شبكات الصرف الصحي في المحافظات الشمالية ما زالت عند 36% فقط، وأن إعادة الاستخدام من مياه الصرف الصحي المعالج ما زالت في بدايتها وهي نسبة ومازالت متدينة.

وأوضح السيد الحميدي أن السياسة والإستراتيجية الوطنية للمياه والصرف الصحي لفلسطين (حتى عام 2032 )سعى لوضع وإنفاذ معايير وطنية لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة، ومضاعفة حجم المياه المتاحة للري مع ضمان التخطيط الأمثل للري؛ إضافة إلى حماية الموارد المائية الطبيعية من التلوث بالمياه العادمة.

 وفي ختام الجلسة تم تبادل ومناقشة الملاحظات بين ممثلي الدول المشاركة من الأردن وفلسطين ولبنان وكذلك الشركاء العالميين والإقليميين حول التحديات والإمكانات والضروريات المتعلقة بإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة بشكل آمن.

يذكر أن أسبوع المياه العالمي جاء هذا العام تحت عنوان "بذور التغيير: حلول مبتكرة لإدارة مثلى للمياه على المستوى العالمي"، ويتعلق بتوفير الحلول المبتكرة وتحقيق الإدارة المستدامة للمياه ومشاركة المعرفة والخبرات بين الدول.

Loading...