الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"باربي" يتصدر شباك التذاكر في مصر وسط مطالب بمنع عرضه

فيلم باربي
فيلم باربي

تشهد دور العرض السينمائية في مصر عرض فيلم "باربي" الذي أثار جدلاً كبيراً في عدد من الدول، خاصة العربية منها.

أحداث الفيلم تتعلق بعالم يطلق عليه "باربي لاند" وتدور فيه مواقف مرتبطة بهذه الدمى، في عرض مدته 114 دقيقة، تُعد باربي" من إنتاج "وورنر براذرز"، و إخراج غريتا غيرويغ، ويعتبر هذا أول عمل من إخراج امرأة تتجاوزعائداته العالمية مليار دولار.

تم منع فيلم "باربي" من العرض في دول عربية قليلة، وفي المقابل جرى السماح بعرضه في دول عديدة مثل المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والمغرب ودول أخرى.

وفي مصر، تقدم النائب بالبرلمان محمود عصام موسى، بسؤال موجه إلى وزير الثقافة بشأن إجراءات الوزارة لمنع عرض فيلم "باربي".

من جهته، يؤكد الناقد الفني طارق الشناوي أنه تم السماح بعرض الفيلم في دول عربية، منها مصر، مع حذف مشهد بسيط منه.

وأضاف الشناوي لـ"سكاي نيوز عربية": قبل فيلم باربي كان منع حفلة ترافيس سكوت في مصر خطأ، والحفل أقيم في دول خليجية بحضور جماهيري يزيد بأضعاف عن الحضور الذي كان مسموحا به في مصر وهو ستة آلاف تذكرة فقط."

و أوضح الشناوي ان هناك اتجاه يستغل وجود صوت محافظ داخل المجتمع المصري يميل للمنع أكثر من العرض، وتحركه دائماً قاعدة إغلاق الأبواب، وقد نجح في ذلك لكنه نجاح مؤقت.

وتابع ليس من المعقول أن يرى العالم كله عملاً فنياً والعالم العربي لا يراه، خاصة أنه الأعلى من حيث الإيرادات سواء في العالم العربي أو بقية العالم، رأينا كيف انطلقت السيارات من الكويت تجاه السعودية لمشاهدة الفيلم.

وأكد الشناوي قائلاً:"عرضت مصر الفيلم لفئة عمرية فوق 12 عام كما عرضته بعض الدول الخليجية مع تصنيف فوق 15، وهو قرار أراه صائباً، وأن الفيلم بعد حذف مشهد بسيط منه، وبعد التصنيف العمري، أصبح عرضه ضرورة، والمجتمع تقبل ذلك، بدليل أن إيراداته مرتفعة جدا في الدول العربية، بل إنه تفوق على بعض الأفلام العربية".

وأشار أن هذا الفيلم أصبح الأول خلال الأسبوعين الأخيرين حتى أن فيلم أوبنهايمر تراجع لكن باربي ظل في المقدمة آمل أن نتعلم من درس ترافيس سكوت ولا نكرره.

Loading...