الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الأطر الطلابية تتوافق على رؤية لإنجاح فرصة إجراء الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة

اجتماع الأطر الطلابية في قطاع غزة
اجتماع الأطر الطلابية في قطاع غزة

نجحت الأطر الطلابية في قطاع غزة في التوصل إلى رؤية شاملة لإنجاح فرصة إجراء انتخابات مجالس الطلبة في جامعات قطاع غزة، جاء ذلك خلال ورشة عمل حلول نهاية الأسبوع والتي عقدتها مؤسسة REFORM" بعنوان "الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة: مدخل للشراكة والتحول الديمقراطي"

استمرت الورشة لمدة ثلاثة أيام متتالية، بمشاركة 35 مشارك يمثلون كافة الأطر الطلابية في جامعات قطاع غزة، وعدد من الناشطين الشباب من طلبة الجامعات والخريجين المنتسبين لمشروع تواؤم الذي تنفده المؤسسة. وذلك في فندق المتحف في قطاع غزة.

الورشة جاءت لتؤكد على إيمان مؤسسة REFORM بضرورة فتح مساحات حوار آمنة بين كافة الأطر الطلابية للوصول إلى حلول مشتركة متعلقة بأزمة تعطيل الانتخابات الطلابية في جامعات قطاع غزة، من خلال التركيز على تحليل السياق السياسي لواقع الجامعات في قطاع غزة، وتحديد العقبات والتحديات التي تعيق اجراء الانتخابات، ومن ثم رصد الاحتياجات وبناء خطة تشاركية تتوافق عليها كافة الأطراف ذوي العلاقة في إنجاح فرصة إقامة الانتخابات الطلابية في جامعات القطاع.

كما أن الورشة جاءت في إطار استكمال الجهود المبذولة من قبل المؤسسات الأهلية لإنجاح فرصة إجراء الانتخابات، وشهدت أجواء تفاعلية وإيجابية مثمرة، حيث نجحت في توفير مساحات حوار آمنة لكافة الأطراف وتقريب وجهات النظر، وكسر الصور النمطية السائدة بين الأطر، وتبديد المخاوف والشكوك لدى كل طرف تجاه الآخر.

توصلت الورشة في نهاية الأمر إلى رؤية لإنجاح الجهود واستكمال الخطوات باتجاه ضرورة عقد الانتخابات الطلابية، وذلك من خلال مطالبة إدارات الجامعات بإقرار النظام الانتخابي الموحد لمجالس الطلبة في جامعات قطاع غزة دون استثناء. واتاحة المساحة الكاملة والامنة لعمل الأطر الطلابية دون قيود.

كما أكدت الرؤية على ضرورة تهيئة الأجواء لإطلاق بيئة الحريات العامة في الجامعات الفلسطينية بما يشمل حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي. وتحييد كافة أشكال التدخلات الامينة وضمان حرية عمل القيادات الطلابية داخل وخارج الجامعة. وضمان بيئة النزاهة والشفافية في إدارة كافة مراحل العملية الانتخابية من قبل إدارات الجامعات مع التأكيد على وقوفها على مسافة واحدة من كافة الأطر الطلابية. وتشكيل لجنة عليا من القيادات السياسية والشخصيات الاعتبارية والمجتمع المدني لمتابعة تنفيذ الاتفاق.

كما أشارت الرؤية إلى ضرورة إشاعة أجواء التسامح وتقبل الأخر بين كافة الأطر الطلابية والابتعاد عن كافة أشكال خطاب الكراهية إقرار ميثاق مدونة سلوك لاحترام نتائج الانتخابات.

ونوهت إلى ضرورة أن تقوم مؤسسات المجتمع المدني بتدريب وتأهيل كافة الأطراف ذوي العلاقة بالانتخابات الطلابية بما يلزمها من مهارات ومعارف.

وفي نهاية الورشة وقعت جميع الأطر الطلابية على الرؤية، مطالين بمزيد من الدعم والإسناد لهم في نضالهم النقابي والمطلبي بضرورة إجراء الانتخابات.

 تجدر الإشارة إلى أن ذلك جاء ذلك خلال أنشطة مشروع "تواؤم IIII" الذي تنفذه المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية—REFORM بالشراكة مع Norwegian People’s Aid، بهدف تحسين واقع مشاركة الشباب في عمليات صناعة القرار، وتسليط الضوء على أهمية انتظام انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة.

Loading...