الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تتجه إلى فلوريدا

أميركا: العاصفة المدارية "إيداليا" تشتد وتتحول إلى إعصار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اشتدت قوة العاصفة المدارية إيداليا وتحولت الى إعصار، اليوم الثلاثاء، فيما يتوقع خبراء الارصاد الجوية اشتدادها لتصبح "في غاية الخطورة"، قبل أن تصل إلى اليابسة في ولاية فلوريدا الأميركية.

وقال المركز الوطني للأعاصير في تحذير عام "إيداليا الآن تحولت الى إعصار. من المتوقع أن تشتد بسرعة لتتحول إلى إعصار خطير جدا قبل وصوله إلى اليابسة الأربعاء".

وعادة ما تكون الأعاصير الكبرى من الفئة 3 أو أعلى على مقياس سافير-سيمسون المكون من خمس درجات، وهي عواصف يقول المركز الوطني للأعاصير، إنها يمكن أن تسبب أضرارا "مدمرة" و"كارثية".

وفي وقت صدور التحذير، كانت إيداليا على بعد حوالي 370 ميلا (600 كيلومتر) جنوب غرب تامبا بولاية فلوريدا، مصحوبة برياح تبلغ سرعتها القصوى 75 ميلا في الساعة (120 كيلومترا في الساعة).

وحذّر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس من أن العاصفة قد تكون لها تداعيات كبيرة على امتداد خليج المكسيك. وقال في مؤتمر صحفي "إن على الأهالي الاستعداد لتدابير إخلاء".

وأصدر مركز الأعاصير العديد من التحذيرات لولايات فلوريدا وجورجيا وكارولاينا الجنوبية، في وقت تفاقم المياه الساخنة لخليج المكسيك شدة العاصفة.

وقال المركز الوطني للأعاصير في أحدث تحذيراته "هناك خطر من فيضانات مدمرة على طول أجزاء من خليج فلوريدا... بما في ذلك خليج تامبا ومنطقة بيغ بيند في فلوريدا".

وتوقع المركز أيضا ظروفا تترافق مع إعصار وعاصفة مدارية في أجزاء من غرب كوبا حتى صباح الثلاثاء.

وقد تضرب فيضانات مناطق أخرى من فلوريدا، بما فيها منطقة الشريط الضيق وجنوب جورجيا، حتى الأربعاء، بحسب المركز. ويمكن أن تصل الفيضانات إلى أجزاء من كارولاينا الجنوبية بحلول الخميس.

وأكدت الوكالة الفدرالية الأميركية لإدارة الطوارئ أنها تقوم بالاستعدادات للاستجابة لتداعيات العاصفة بما في ذلك نشر عدد من موظفيها، بحسب البيت الأبيض.

وأصدرت السلطات الكوبية تحذيرا من إعصار لأقاليم بينا ديل ريون وأرتيميسا، إضافة إلى جزيرة إيسلا دو لا خوفنتود.

وتم إجلاء آلاف الكوبيين أو فروا قبل وصول العاصفة، حسبما أعلنت السلطات ووسائل إعلام رسمية.

وبعد مرورها في كوبا، ستتوجه العاصفة فوق الخليج الذي يقول علماء إنه يشهد "موجة حر مائية" ما يفاقم من شدة رياح إيداليا مع توجهها نحو فلوريدا.

وقال المركز الأميركي للأعاصير إن العاصفة "ستمر فوق مياه تبلغ حرارتها نحو 31 درجة".

Loading...