الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

توقعات إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية بحلول عام 2026

الألعاب الإلكترونية

تزدهر صناعة الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تتضاعف إيرادات الصناعة خلال السنوات القليلة القادمة. بناء على نتائج دراسة حديثة قامت بها شركة نيوزوو المتخصصة في أبحاث وإحصائيات سوق ألعاب الفيديو الإلكترونية أن إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية ستصل إلى 212.4 مليار دولار بحلول عام 2026. يمثل هذا الرقم زيادة قدرها 13% من إجمالي إيرادات الصناعة في عام 2023 والتي بلغت 187.7 مليار دولار.

أسباب ونتائج

تتأثر صناعة ألعاب الفيديو الإلكترونية بالكثير من العوامل التي بكل تأكيد تساعد على ازدهارها وتطويرها. فها هو الإنترنت أصبح في متناول الغالبية العظمى من المواطنين في الدول العربية المختلفة مثل مصر والسعودية والإمارات والكويت، كما أن باقات الإنترنت أصبحت متنوعة وبسرعات جيدة وفي مقابل مادي مقبول.

انتشرت أيضًا الهواتف الذكية بشكل كبير بين المستخدمين إذ تشير بعض الإحصائيات إلى أنه حوالي 50% من عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية يكون عبر الهاتف الذكي. ليس ذلك فقط، بل أنه حوالي نصف إيرادات الألعاب الإلكترونية هي عبر العاب الهاتف الجوال. بخصوص ذلك، تتوقع إحصائية نيوزوو أن ألعاب الهاتف المحمول ستشهد نموًا هامشيًا بحلول عام 2026 بنسبة 0.8% مسجلة 92.6 مليار دولار. الجدير بالذكر أن ألعاب وجدة التحكم تأتي في المركز الثاني من حيث إجمالي الإيرادات بحوالي 56.1 مليار دولار أي بنسبة 30% من الإجمالي.

أحد أسباب التي ساهمت في نمو صناعة الألعاب الإلكترونية أيضًا في مصر والعالم العربي هو زيادة نسبة الشباب بين المواطنين. فهذه الدول تحظى بنسبة شباب كبيرة والذين يرتبطون بالتكنولوجيا الحديثة بشكل كبير. كونها أحد مظاهر التكنولوجيا الحديثة، فلقد نالت العاب الفيديو إعجاب الشباب وأصبح هناك ملايين من المستخدمين سواء على أجهزة الهاتف المحمول أو الكمبيوتر أو أجهزة التحكم.

اختلفت أيضًا طريقة الوصول لألعاب الفيديو، وأصبحت في متناول الجميع. فمن خلال الهاتف المحمول يمكنك الدخول إلى الكثير من مواقع الألعاب الإلكترونية حيث تستمتع باللعب بشكل فوري بدون تحميل. تضم هذه المواقع تشكيلة كبيرة من الألعاب التي تتناسب مع كافة المستخدمين من الإمارات ومصر والسعودية وغيرها من الدول العربية.

يذهب محبي الألعاب الإلكترونية إلى استخدام الهاتف الذكي كوسيلة سهلة وسريعة للوصول للألعاب عبر أي متصفح للإنترنت. البعض يفضل ألعاب روليت مباشر والتي تعمل بشكل فوري بدون تحميل، والبعض يذهب لاختيار ألعاب أخرى تعمل على تنمية الذكاء أو لمجرد الاستمتاع أو لقضاء وقت الفراغ. ففي نهاية كل جولة من اللعب، يحصل الفائز على جوائز، كما أن هذا النوع من الألعاب لا يحتاج أدوات تحكم سواء عند اللعب على أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

تأتي إيرادات الألعاب الإلكترونية عبر متصفح الإنترنت في المرتبة الرابعة ومن المتوقع أن تسجل إيرادات بقيمة 1.9 مليار دولار. هذا وأكد محلل الألعاب الرئيسي لدى مؤسسة نيوزوو، توم ويجمان" على أن انتشار الألعاب الإلكترونية يزداد سنويًا وسيظهر تأثير ذلك على أعداد اللاعبين والإيرادات التي تحققها هذه الصناعة، وأشار أيضًا إلى أن توقعات إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية مدهشة وتمثل إنجاز كبير لهذا القطاع عند وضعه في المقارنة مع قطاعات أخرى في ظل ظروف الاقتصاد العالمي.

حجم إيرادات صناعة الألعاب في أفريقيا والشرق الأوسط

بالعودة إلى الإحصائيات، تشير إحصائية مؤسسة نيوزوو إلى أن منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا تأتي في المرتبة الخامسة من حيث إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية بنهاية عام 2023 حيث من المتوقع أن تسجل هذه المنطقة إيرادات 7.2 مليار دولار فقط بنسبة 4% من الإجمالي. فوق ذلك، تشير التوقعات إلى أن هذه المنطقة ستشهد قفزة كبيرة في الصناعة بحوالي 7% بحلول عام 2026.

فلقد أصبحت الألعاب الإلكترونية صناعة حديثة وتجارة عالمية تعود بالنفع على الاقتصاد المحلي للدول العربية. فها هي السعودية شرعت في وضع استثمارات ضخمة عبر صندوق الاستثمارات العامة السعودي من أجل احتلال ريادة هذا القطاع في المنطقة العربية وبشكل سريع.

وقعت السعودية في مطلع هذا العام عقود شراء شركات عالمية تتخصص في إنتاج وتطوير وتنظيم بطولات الألعاب الإلكترونية، وتشجع مصر بطولات الألعاب الإلكترونية وتقوم بتنظيم العديد من البطولات المحلية بها إلى جانب الاستثمار في الصناعة وتشجيع القطاع الخاص على ذلك. من جانبها، تسير الكويت والإمارات ودول عربية أخرى في نفس المسار وتضع الكثير من الجهود والاستثمارات للاستفادة من إيرادات هذا القطاع المختلفة سواء من خلال الأموال أو فرص العمل أو غير ذلك.

تتوقع المؤسسة أن تواصل منطقة آسيا والمحيط الهادي سيطرتها ماليا على نشاط الألعاب حيث من المتوقع أن تسجل هذه المنطقة وحدها حوالي 85.8 مليار دولاربنسبة 46% من إجمالي الإيرادات بنهاية عام 2023. تأتي أمريكا الشمالية في المرتبة الثانية مُسجلة إيرادات بنسبة 27% من الإجمالي أي بنحو حوالي 51.6 مليار دولار، وبعدها أوروبا في المركز الثالث بإيرادات 34.4 مليار دولار بنسبة 18%، ورابعًا أمريكا اللاتينية بحوالي 8.8 مليار دولار بنسبة 5%.

Loading...