الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سنزور المملكة الأسبوع المقبل

الرجوب: تعيين السفير السعودي له دلالات سياسية عميقة

 أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية
أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية "فتح"، جبريل الرجوب

رحب أمين سر اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية "فتح"، جبريل الرجوب، بخطوة تعيين سفير سعودي غير مقيم في الأراضي الفلسطينية، معتبراً أنها "تحمل عدة رسائل لفلسطين وإسرائيل والمجتمع الدولي"، مشيراً إلى أن وفداً من حركة "فتح"، سيزور المملكة، الأسبوع المقبل. 

وقال رجوب في مقابلة لصحيفة "الشرق"، إن تعيين سفير سعودي في فلسطين "له دلالات سياسة عميقة؛ للفلسطينيين لستم وحدكم، وللإسرائيليين أن فلسطين كانت وما زالت وستبقى أولوية عربية إسلامية سعودية. ورسالة للمجتمع الدولي لمواجهة هذا العدوان الإسرائيلي الذي يسعى إلى حسم الصراع بدفن فكرة الدولة". 

وفيما يتعلق بطبيعة العلاقات بين السعودية وفلسطين، أضاف: "نثق في القيادة السعودية وفق إرث على مدار 75 عاماً من عمر النكبة الفلسطينية، سياستهم كانت جزءاً من استراتيجية ثابتة تتعلق بحماية الهوية الوطنية الفلسطينية"، معرباً عن اعتقاده بأن السعودية "من بين قلة في الدول العربية التي حافظت على هذه السياسية".

وأردف: "نحن واثقون من موقفهم ونحن واثقون من التزامهم لصالح قضيتنا، والتزامهم بالمبادرة العربية لإنهاء هذا الصراع، ومرجعية قرارات الشرعية الدولية التي توفر لنا الحد الأدنى من حقوقنا".

زيارة مرتقبة

وأشار إلى زيارة مرتقبة لوفد فلسطيني إلى المملكة، قائلاً: "في الأسبوع المقبل، سيكون هناك وفد فلسطيني بقيادة حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لفتح  في محاولة لتطوير آليات مواجهة المستقبل".

وأردف: "نحن مطمئنون وواثقون من الملك سلمان وولي العهد، وسياسية المملكة كجزء من استراتيجية ثابتة، لحماية مشروعنا وهو مشروع كل العرب والمسلمين، وهو إقامة دولة كشرط لإنهاء الصراع، وتحقيق الاستقرار والسلم".

وفي منتصف أغسطس الجاري، سلم سفير السعودية لدى الأردن، نايف السديري، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً (غير مقيم) لدى فلسطين، إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي. 

وسيتولى السديري كذلك، بموجب أوراق اعتماده، منصب قنصل السعودية العام "غير المقيم" في مدينة القدس.

ويعد السديري أول سفير سعودي لدى فلسطين، منذ تأسيس السلطة الفلسطينية في عام 1994. 

ويشغل السديري منصب سفير السعودية لدى الأردن، منذ عام 2020، بعدما كان سفيراً لدى كندا في الفترة من عام 2013 وحتى عام 2019، بحسب موقع السفارة السعودية في الأردن.

Loading...