الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كٌتّاب ومحللين: بيان "الأكاديميين" متواطئ ومسيء للنضال الوطني

الرئيس محمود عباس
الرئيس محمود عباس

كما كان متوقعا، لم يمر البيان الذي أصدره عدد من الأكاديميين والناشطين، بشأن تصريحات الرئيس محمود عباس خلال اجتماع مجلس فتح الثوري مؤخرا حول المحرقة (الهولوكوست)، مرور الكرام حيث حظي بإدانة فصائلية ومن العديد من المحللين والكتاب، وسط تحذيرات من مغبة توقيته وأهدافه ومضامينه.

وكان البيان الصادر عن 100 كاتب وأكاديمي قد استنكروا تصريحات الرئيس عباس، التي قال فيها نقلا عن العديد من روايات المؤرخين بمن فيهم يهود، ان ألمانيا النازية استهدفت اليهود بسبب وظيفتهم الاجتماعية وليس بسبب دياناتهم، وهي تصريحات أعقبها حملة تحريض واسعة اتهمت الرئيس باللاسامية، ولذلك أعتبر البعض ان البيان جاء مجتزءاً ومتساوقا مع الحملة الإسرائيلية والصهيونية.

وفي السياق عقبت أحزاب وكُتّاب فلسطينيين في حديث لشبكة وطن على هذا البيان الاستنكاري، وفيما يلي ما جاء في تعقيباتهم.

حزب الشعب: البيان من حيث التوقيت والمضمون ضار جدا وغير مقبول

أعرب الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي رفض حزب الشعب لتحول هذا الموضوع لمصدر جدل فلسطيني داخلي.

وأكد الصالحي ان اعداد بيان بهذه الصيغة يخدم بقصد او بدون قصد حملة التحريض المسعورة التي شنتها اسرائيل والادارة الامريكية والأوروبي على الفلسطينيين.

وأضاف الصالحي ان البيان من حيث التوقيت والمضمون والغرض منه ضار جدا وغير مقبول وما كان يجب ان يصدر من هذه الأوساط، مضيفا "إذا كان لدى هذه الأطراف اي ملاحظات في الشأن الداخلي الفلسطيني يجب ان تُوجه في الإطار الداخلي الفلسطيني، كي لا يصبح أحد أدوات الاستغلال من اجل الارهاب والتحريض المستمر الذي لا يشمل ابو مازن وانما كل القضية الفلسطينية".

وأكد الصالحي ان الصهيونية حركة عنصرية وليدة الاستعمار وقد تحولت الى وسيلة لقمع الفلسطينيين، لافتا ان الحرب العالمية الثانية مست شعوبا في العالم، وقد فُقد الملايين خلالها وهي لم تكن موجهة ضد اليهود وانما هي حرب امبريالية فاشية ضد الشعوب.

الجبهة الشعبية: بيان الأكاديميين مرفوض كليا ومستنكر

من جانبها أعربت الجبهة الشعبية عن رفضها للبيان وما جاء فيه، من مضامين وتوقيت.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة ماهر مزهر، ان الجبهة الشعبية تستنكر البيان الصادر، وهو لا يمثل المثقفين والكتاب الحقيقيين، وأن الفئة التي أصدرته يجب بالأساس ان تنحاز للشعب الفلسطيني الذي مورس ضده كل أشكال المجازر من تهجير وإبادة وعدوان متواصل في غزة وجنين ونابلس وكافة المحافظات، إضافة الى مخططات التهويد في القدس.

وقال مزهر " كان الاجدر بهذه الفئة ان تتوجه ببيان يستنكر اعتداءات الاحتلال وهجميته ضد الفلسطينيين، ويدعو لحملة وطنية وشعبية لمواجهة السياسة العدوانية وهذه الحكومة الفاشية التي أعدها نتنياهو وبن غفير والذين يمارسون كافة أشكال التعذيب خاصة للحركة الأسيرة ".

وتابع مزهر "كان الاجدر عليهم ان يكون لهم موقف من هذه السياسة العدوانية، لا ان يدينوا ما تحدث به الرئيس ابو مازن"، لافتا الى ان ما تحدث به الرئيس يمثل الرواية الفلسطينية أما ما تحدثت به هذه الفئة لا تمثل الشعب وروايته وكفاحه.

وقال "ان البيان مرفوض جملة وتفصيلا في الجبهة مؤكدا ان تصريحات الرئيس عباس جاءت في الاتجاه الصحيح في مواجهة هذه السياسة الفاشية العنصرية التي تمارس ضد الحكومة الفلسطيني".

مفوضية فتح: كان أولى بـهؤلاء" المثقفين" أن ينشغلوا بالحد الأدنى بنقل الرواية الفلسطينية

بدوره قال المتحدث باسم حركة فتح "مفوضية التعبئة والتنظيم" عبد الفتاح دولة ان "ما وصف ببيان الأكاديميين والكتاب والنشطاء المغتربين لا ينم عن عقلية أكاديمية وبحثية مثقفة تحسن قراءة التاريخ والنصوص والخطابات، وكان على هؤلاء "المثقفين" أن ينشغلوا ولو بالحد الادنى في نقل الرواية الفلسطينية والحق الفلسطيني في الخلاص من أطول احتلال مارس أبشع المجازر في تاريخنا المعاصر، بدل اللحاق برواية الاحتلال والأصوات المنحازة والداعمة له، والصامتة على مجازره".

وأضاف دولة "بدل تبني رواية المعترضين على كلمات وسردية الرئيس محمود عباس التاريخية التي أخرجت عن سياقها، هرباً من ممارستهم لدورهم ومسؤولياتهم في ملاحقة جرائم "بن جفير" وحكومة التطرف والإرهاب، على حساب الضحية التي تنشد العدالة والحرية".

وأكد دولة ان "الشعب الفلسطيني صاحب اعدل قضية انسانية في تاريخنا المعاصر، ويمارس نضالا انسانيا من روح القانون والشرعية الدولية، لكنه يتعرض لظلم تاريخي متواصل نتيجة لتقاعس العالم عن إنهاء الاحتلال الاستعماري الإحلالي، وهو ما يجب أن يشغل كل كاتب وأكاديمي ومثقف وناشط وحر في فلسطين وكل العالم، فهذه هي مهمة المثقف المدرك لحقيقة وقيمة دوره في الدفاع عن قضايا الإنسانية واعدلها قضية فلسطين".

ودعا دولة وسائل الاعلام المحلية لعدم توفير أية منصة إعلامية لكل ما من شأنه تشويه الرواية والمشهد والكلمة الفلسطينية والتعامل بحرص مع هكذا بيانات لا تخدم شعبنا وحقه وقضيته.

الكاتب الغول: بيان الأكاديميين متواطئ ومسيء للنضال الوطني

بدوره قال الكاتب والمحلل السياسي عمر حلمي الغول، ان "بيان الأكاديميين هو بيان متواطئ ومسيء جدا للنضال الوطني، ومن أصدر البيان يجهل التاريخ، فمن يدين حديث الرئيس لم يقرأ التاريخ ويحاول تسويق نفسه في سوق الغرب الرأسمالي والصهيوني".

وأضاف الغول لوطن "ان البيان يعد تعديا على الحقوق والثوابت الوطنية ويحقق مصالح الاحتلال والرؤية الاسرائيلية الامريكية".

ولفت الغول ان تصريحات الرئيس ذكرها كتاب ومؤرخين يهود، وما صرح به الرئيس هو "نقل لحقائق موجودة في التاريخ، فالمحرقة حقيقة موجودة والرئيس لم ينف المحرقة".

ولفت الغول ان هناك في الكثير من الدراسات "تشكيك في عدد القتلى الـ 6 مليون في المحرقة، فبعض اليهود قالوا ان عدد ضحايا المحرقة لم يصل الى 6 مليون، وبعضهم قال لم يتعدى مليون، علما ان ضحايا الحرب العالمية الثانية بلغ 50 مليون انسان،20 مليون منهم من الاتحاد السوفيتي".

ولفت الغول الى وجود العديد من الدراسات التي تشير الى تواطؤ الصهيونية مع هتلر النازية.
 

الكاتب نبيل دويكات: ليش زعلانين "المثقفين"؟!

من جانبه تساءل الكاتب نبيل دويكات تعقيبا على البيان قائلا "الغريب هو كيف يقبل بعض من يعتبرون أنفسهم "مناضلين" ان تدرج أسماؤهم الى جانب بعض شخصيات معروفة وعريقة في الخيانة".

وأضاف "اصلا باتت رواية معروفة ان الحركة الصهيونية نفسها تآمرت مع النازية ضد يهود أوروبا من اجل دفعهم الى الهجرة الى فلسطين وكذلك الحال في البلدان العربية حيث عملت الحركة الصهيونية مع أطراف وعملاء لها على تنظيم هجمات واعتداءات ضد اليهود وممتلكاتهم لإجبارهم على الهجرة الى فلسطين وهذا ما اشار اليه الباحث والمؤرخ التقدمي الفلسطيني إميل توما في كتابه "جذور القضية الفلسطينية"؟

حسن عصفور: بيان يكشف الجهالة بالتاريخ

وكان الوزير السابق حسن عصفور قد عقب على بيان الأكاديميين بالقول "بشكل غريب ومفاجئ أصدرت مجموعة شخصيات فلسطينية بين مسميات "أكاديميين و"خبراء" ومحللين"، اغلبهم يحملون جنسيات أجنبية أميركية وبريطانية بيانا يهاجم خطاب الرئيس حول "اليهود الاشكناز" وألمانيا.. بيان كشف ان الجهالة بالتاريخ ليست فقط مقتصرة على من لا يقرأه بل يبدو ان "الفهم صار بدو تدريس من اول السطر.. اخجلوا واعتذروا لشعبكم يا مدعي المعرفة".

Loading...