الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

أعراض القولون العصبي أسبابه وعلاجه

أعراض القولون العصبي أسبابه وعلاجه

يعتبر القولون العصبي من الاضطرابات الشائعة التي تصيب الانسان، إذ تحتاج إلى نظام الغذائى من أجل المحفاظة على الصحة العامة لجسم الإنسان، حيث يوجد بعض الأطعمة التى تزيد من تهيج القولون العصبى مثل الوجبات السريعة التى تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والدهون، بالمقابل يوجد بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية تعمل على تهدئة الألم عند مرضى القولون العصبي.

مشروبات وأطعمة للقولون العصبي

القولون العصبي-مشروبات للقولون-اعراض القولون-علاج القولون

نصحت الدكتورة هالة العبء مرضى القولون العصبى بتناول بعض الأطعمة الغنيةـ " البر بيوتك "التى تهدئ القولون مثل الزبادى، مشيرة إلى وجود بعض الميكروبات النافعة داخل المعدة التى تحافظ على وظيفة الأمعاء.

بالإضافة الى الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل تناول الاسماك، والعصائر الطازجة الطبيعية التى تزيد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها، وفى ذات الوقت يستطيع القولون من الحصول على الالياف الذي يحتاجها للجسم والتى لا يتمكن من امتصاصها من خلال تناول الفواكه.

 القولون العصبى لا يزيد من خطر الاصابة بمرض السكر، لأن مرض السكر له أسبابه المختلفة، لكن الإصابة بمرض السكر تؤثر على القولون لذلك نستطيع أن نطلق على مريض القولون العصبى بأنه لا يوجد لديه أمراض عضوية، مشيرة بأن مرض السكر لأنه مضاعفات متعددة على الجسم كله ومن ضمنها الجهاز الهضمى، وحركة الأمعاء.

 مرض السكر يؤثر بشكل مباشر على القولون العصبى حيث يتعرض بشكل دائما المرض الى الامساك والاسهال مصاحب معهما انتفاخ المعدة نتيجة مرض السكر.

أعراض القولون العصبي

القولون العصبي-مشروبات للقولون-اعراض القولون-علاج القولون

الأعراض تظهر وتغيب في بعض الأحيان يشعر الشخص بأنه على ما يرام، وفي أحيان أخرى يكون لديه أعراض وغالبًا ما تشتمل هذه الأَعرَاضُ على:

  1. وجع كليل أو مبهم أو تقلُّصات مؤلمة في أسفل البطن، تتحسَّن بعد التبرُّز.
  2. الشعور بانتفاخ أو تطبُّل البطن.
  3. الإمسَاك أو الإسهال.
  4. تغيُّر في قوام البراز (حيث يكون قاسيًا بشكل كتل إذا كان لدى الشخص إمساك، أو ليِّنًا ومائيًّا إذا كان لديه إسهال).
  5. وجود مادة مخاطيَّة في البراز.
  6. الشُّعور بأنَّه لا تزال هناك حاجة إلى التبرُّز.

إذا شعرت بزيادة هذه الألآم وتضاعف في وتيرة التغوط أو أعراض أخرى للإصابة بمتلازمة القولون المتهيج، قم باستشارة الطبيب، يشير ذلك إلى حالة مَرَضية ذات خطورة عالية، كسرطان القولون وتشمل الأعراض أيضاً بعض هذه الأعراض:

  1. ألم لا يخف بعد التبرز أو التغوط.
  2. التقيؤ بدون أسباب معلومة.
  3. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
  4. الاسهال ليلا.
  5. نقص الوزن بشكل ملحوظ.
  6. الاسهال ليلا.

 

Loading...