الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نصائح طبية للوقاية من الإنفلونزا

الإنفلونزا

تعتبر الإنفلونزا من أكثر الأمراض شيوعا على مستوى العالم، إذ تزداد الإصابة به مع دخول فصل الخريف وصولا إلى الشتاء وذلك نظرا لانخفاض درجات الحرارة وتراجع مناعة الجسم.

وفي هذا الإطار، قدم د. إبراهيم طوبال علي من مديرية صحة ولاية كوجا إيلي التركية، مجموعة نصائح بشأن التعامل مع الإنفلونزا وسبل الوقاية منها، وأهمية اللقاح المضاد.

وقال طوبال علي في حديثه "هذا المرض يحدث عند إصابة الجسم بأحد أنواع فيروسات الإنفلونزا، حيث يهاجم الجهاز التنفسي عامة بما في ذلك الرئتان ومنطقة الحلق والأنف وفي بعض الأحيان يصيب الجهاز الهضمي أيضا".

وأضاف "تسبب الإنفلونزا أعراضا مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات والإسهال في بعض الحالات الأخرى، حيث ينتشر هذا المرض بشكل خاص خلال فصلي الخريف والشتاء".

وعن سبب ذلك، أوضح الطبيب أن فيروس الإنفلونزا "ينتقل من شخص لآخر عبر الهواء عندما يعطس المصاب أو أثناء السعال، أو عند لمس أي شيء مُلوَّث بالفيروس، مثل وضع اليدين على مقبض باب ملوث".

وبيّن طوبال علي أهمية تلقي لقاح الإنفلونزا سنويا، قائلا "لا بد لنا من الوقاية من هذا المرض، عبر أخذ اللقاح الذي يحتوي على أجزاء من الفيروس المعدل جينيا، بما يساعد الجسم على تطوير مناعة ضده".

وختم الطبيب حديثه قائلا "يجب التذكير بأن اتباع هذه النصائح الوقائية يمكن أن يقلل احتمالية الإصابة بالإنفلونزا وتعزيز المناعة خلال موسم الخريف والشتاء".

وفي ما يلي مجموعة من النصائح الوقائية لتعزيز سبل الحماية من هذا المرض:

1. تلقي لقاح الإنفلونزا إذ يعتبر ذلك ضروريا، خصوصا للأشخاص المعرضين لمخاطر كالأطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة من ذوي المناعة الضعيفة.

2. غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام يمكن أن يقلل من انتقال العدوى والإصابة بالمرض.

3. تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس باستخدام منديل ورقي لتجنب نشر الجراثيم ما يؤدي لتقليل انتشارها في الهواء وعلى الأجسام.

4. تجنب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان في حالات انتشار الإنفلونزا بشكل عام.

5. الحفاظ على نظام غذائي صحي مناسب من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين "سي" والأغذية التي تحوي معادن والتي يمكن أن تقوي جهاز المناعة.

6. ممارسة الرياضة إذ إن النشاط البدني المنتظم يساهم في تعزيز مناعة الجسم وقوته.

7. النوم الجيد يؤدي دورا مهما في تقوية جهاز المناعة، من خلال الحصول على ساعات نوم كافية ومريحة.

8. الإكثار من السوائل إذ إن شربها بانتظام يساعد في الحفاظ على رطوبة الجهاز التنفسي.

يشار إلى أن الطقس يشهد حالة من التقلبات خلال الفترة المقبلة مع نهاية فصل الصيف ودخول الخريف قبل الشتاء، لذا يحرص الكثير من الناس على الحصول على تطعيم الانفلونزا الموسمية.

Loading...