الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:01 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:16 PM
المغرب 7:41 PM
العشاء 9:10 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في مؤتمرها "قمة نساء المستقبل"

"بكيتي" تؤكد على أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات في دعم التمكين الاقتصادي

برنامج مقهى تك مع سعيد زيدان
برنامج مقهى تك مع سعيد زيدان

أعلنت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (بيكتي) عن مؤتمرها الجديد "قمة نساء المستقبل .. نحو استعادة القوة النسوية الاقتصادية"، المنوي عقده يوم الثلاثاء 03/11/2023 في فندق الكرمل برام الله والبيرة، تحت رعاية وزارة المرأة.

المدير التنفيذي للحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي" والمدير التنفيذي لاتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات أماني معدي، قالت خلال حديثٍ خاص لبرنامج "مقهى تك" عبر أثير إذاعة "راية"، إن الحاضنة تهدف إلى تمكين النساء في مشهد العمل، وتنمية قدراتهم من خلال تعزيزهم اقتصادياً.

وأكدت معدي، أنه سيتم التركز خلال المؤتمر على مجموعة من القضايا التي تخص النساء، وإخراج مجموعة من التوصيات للجهات ذات العلاقة.

وأضافت: "سيتم خلال المؤتمر عرض مخرجات دراسة قمنا بإجرائها تتعلق بإحصائيات الخريجين في سوق العمل في عدة محاور خلال ثلاث جلسات، سيترأس الجلسة الأولى معالي الدكتورة آمال حمد وزيرة المرأة، والأستاذ عبد الكريم دراغمة المساعد لقطاع سياسات العمل في وزارة العمل، والسيد تامر برنسي رئيس ادارة بكيتي".

وشددت معدي على أهمية دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دعم التمكين الاقتصادي والعدالة والمساواة بالولوج لسوق العمل، والآفاق التي أتاحتها تكنولوجيا المعلومات للنساء من خلال العمل عن بعد، وإمكانية إدارة وانجاح المشاريع البيتية من خلال التكنولوجيا.

وأوضحت معدي في حديتها لبرنامج "مقهى تك"، أن "بيكتي" تعدّ أول حاضنة فلسطينية تأسست عام 2004 مختصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعمل حالياً على دعم الرياديين نحو انتاج حلولٍ تكنولوجيةٍ تساعد في أتمتة كافة القطاعات ودعم المشاريع الريادية، 

وأضافت بأن "بيكتي" عملت على خلق مزيد من الفرص وقللت نسبة البطالة لاسيما بين صفوف خريجي الجامعات.

ونوهت المعدي أنه وخلال العامين الماضيين عقدت "بيكتي" العديد من ورش العمل، استهدفت 600 امرأة لتعريفهم بمفاهيم التكنولوجيا الحديثة، واكسابهم مهارات استخدام الإنترنت الأساسية، مشيرة أن عدد النساء الخريجات وصل 60%، ولكن نسبة التوظيف على المهارات التكنولوجية تقارب 12%، والتوظيف بسوق العمل بشكل عام وصلت نسبته إلى 27%.

وأضافت: "تم طرح عام 2010 مجموعة من المشاريع هدفها زيادة وجود النساء الرياديات ودعمهم لتأسيس شركة خاصة بهم".

وأوضحت أنه وعلى مدار الأربع سنوات السابقة تم دعم 25 فكرة ريادية بكل من الضفة وغزة كانت 70% منها حلول تكنولوجية، و30% لنساء تمتلك مشاريع تستخدم التكنولوجيا كأداة رئيسية للترويج لعملها.

Loading...