الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تعيين عامر الشوملي مديرًا للمتحف الفلسطيني

صورة من الورشة الفنيّة “بعثة التضامن
صورة من الورشة الفنيّة “بعثة التضامن"، والتي نفّذها الفنّان عامر الشوملي

أعلن المتحف الفلسطيني عن تعيينه عامر الشوملي مديرًا عامًّا ابتداء من الرابع من تشرين الأوّل 2023.

وعامر الشوملي هو فنّان فلسطيني حاصل على درجة الماجستير في الرسوم المتحرّكة من جامعة الفنون بورنموث في المملكة المتّحدة، وعلى درجة البكالوريوس في الهندسة المعماريّة من جامعة بيرزيت، كما يُدرّس في كليّة الفنون والموسيقى والتصميم في ذات الجامعة. توجد أعماله الفنيّة في مجموعات المتحف البريطاني، ومعهد العالم العربي، وMUCEM، ومؤسّسة بارجيل للفنون، ومتحف جامعة بيرزيت، كما شاركت بعض أعماله في معارض المتحف الفلسطيني.

وشارك الشوملي في إخراج فيلم رسوم متحرّكة وثائقي بعنوان "المطلوبون الـ 18"، الذي عُرض لأوّل مرّة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2014، وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي في أبو ظبي، وقرطاج، ومدينة ترافيرس، ومهرجان الجزيرة السينمائيّة، كما أُدرج الفيلم في قوائم الترشيح الطويلة لفئتَي اللّغة الأجنبيّة والأفلام الوثائقيّة في مسابقة جوائز الأوسكار الثامن والثمانين.

وصرّح رئيس مجلس إدارة المتحف الفلسطيني، عمر القطّان، عن قناعة لجنة الاختيار المنبثقة عن مجلس إدارة المتحف بأنّ عامر الشوملي يمتلك فهمًا عميقًا للتحدّيات التي تواجه الثقافة الفلسطينيّة بشكل عامّ، وهو من بين الأصدقاء القدامى والدائمين للمتحف الفلسطيني، وقد تعاون مع المتحف في عدّة معارض وبرامج، مما سيجعله قادرًا على التعامل مع التحدّيات الدقيقة التي يواجهها المتحف، خصوصًا وأنّ لديه رؤية شابّة ملهمة وطموحة لمستقبله.

وعبّر الشوملي عن تقديره للثقة، وعن شكره لمنحه الفرصة في أن يكون جزءًا من فريق المتحف، وجزءًا من تاريخ بنائه ونجاحه، كما عبّر عن أمله في البناء على التجارب التي قدّمها المتحف خلال الفترات الماضيّة والتعلّم منها، من أجل توسيع قاعدة المتحف وترسيخه كمساحة متجدّدة للرواية والحلم.

ويُذكر أنّ المتحف الفلسطيني جمعيّة غير حكوميّة ثقافيّة مُستقلّة، مُكرّسة لتعزيز ثقافة فلسطينيّة منفتحة وحيويّة على المستويَين المحلّي والدولي. يُقدّم المتحف ويساهم في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظور جديد، كما يوفّر بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعيّة والبرامج التعليميّة والأبحاث المُبتكرة، وهو أحد أهم المشاريع الثقافيّة المُعاصرة في فلسطين.

**الصورة من الورشة الفنيّة “بعثة التضامن"، والتي نفّذها الفنّان عامر الشوملي بشكل تطوعيّ من خلال البرنامج العامّ في المتحف الفلسطيني، وقدّمها لمجموعة من الفنّانين الناشئين وطلّاب الفنون. هدفت الورشة إلى إنتاج مُلصقات فلسطينيّة مُعاصرة، تُجدّد حركة التضامن الفلسطيني مع شعوب العالم المضطهدة، وعُقدت على مدار يومَي 19 و20 تشرين الأوّل من العام 2018.

Loading...