الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:21 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:51 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

"إسرائيل" تمنع 3 وزراء خارجية أوروبيون من دخول مناطق (ج) في الضفة

وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

منعت وزارة الخارجية الإسرائيلية  في الأسابيع الأخيرة، ثلاثة وزراء خارجية أوروبيين من زيارة القرى الفلسطينية في المنطقة (ج) في الضفة الغربية، بحسب ما أعلنته وسائل إعلام عبرية، وذلك بزعم سيطرة إسرائيل الأمنية والمدنية الكاملة عليها.

وقال موقع"واللا" العبري، "رغم أن وزارة الخارجية تدعي أن سبب القرار أمني، إلا أن دبلوماسيين أوروبيين يعتقدون أن هذا تغيير في السياسة من جانب إسرائيل على أساس سياسي.

المنطقة (ج)، التي تشكل 60% من الضفة الغربية، هي احتياطي الأراضي المركزي لتوسيع السلطة الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية في المستقبل.

وتعمل حكومة اليمين منذ تشكيلها على تقييد تحركات الفلسطينيين في مناطق (ج)، وزيادة هدم منازل الفلسطينيين، وإخلاء القرى البدوية في هذه المناطق.

ويضغط اللوبي الاستيطاني، وخاصة المنظمات التابعة للحزب الصهيوني الديني، من أجل التحرك ضد المساعدات الأوروبية للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة C.

وقال الدبلوماسيون الأوروبيون لموقع واللا العبري: "أن وزراء خارجية أيرلندا والنرويج وبريطانيا، الذين زاروا إسرائيل في الأسابيع الأخيرة، أرادوا أيضًا القيام بجولة في القرى الفلسطينية في المنطقة ج، لكنهم مُنعوا من القيام بذلك بسبب معارضة وزارة الخارجية الإسرائيلية".

وأوضحت وزارة الخارجية لسفارات هذه الدول الثلاث أنه في ظل الوضع الأمني ​​المتوتر في الضفة الغربية، لا يمكن ضمان أمن الوزراء في المنطقة (ج)، وبالتالي لا يمكنهم الزيارة هناك - بحسب ما جاء في بيان وزارة الخارجية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور هايت التصريحات وقال إن "الزيارات إلى المنطقة (ج) لم تتم الموافقة عليها بعد التشاور مع المسؤولين الأمنيين، خوفا من أن يؤدي وصول الوزراء إلى مناطق الاحتكاك إلى التصعيد والعنف".

وذكر متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه لم يقدم أي مسؤول في الجيش الإسرائيلي مثل هذه التوصية إلى وزارة الخارجية. وذكر جهاز الأمن العام أنه لم يتم إجراء أي تشاور بين وزارة الخارجية ومسؤولي الشاباك حول هذه القضية.

وذكر منسق العمليات الحكومية في الأراضي أنه في حالة وزير خارجية أيرلندا فقط تم تقديم طلب من وزارة الخارجية، ولكن لم يتم إبداء رأي بعدم الموافقة على الزيارة لأسباب أمنية.

Loading...