الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:35 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

سفير دولة فلسطين وعميد السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي يشاركون مع سفراء الدول العربية على إثر العدوان الإسرائيلي

شارك سفير دولة فلسطين وعميد السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي د. منتصر أبو زيد ظهر هذا اليوم الثلاثاء مع سفراء الدول العربية المعتمدين في جمهورية كازاخستان في اللقاء مع فضيلة الشيخ نوريزباي حاج تاغانولى أوتبينوف - المفتي العام لجمهورية كازاخستان و رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان في مقر الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية كازاخستان في العاصمة الكازاخستانية - مدينة أستانا ، حيث يأتي اللقاء بناءاً على طلب المجموعة العربية ضمن تحركها للقاء مع أعلى المستويات كرئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ووزير الخارجية الكازاخستاني والبرلمان الكازاخستاني ، على أثر العدوان الإسرائيلي الإجرامي الغاشم المستمر منذ 18 يوماً على قطاع غزة الحبيب ، هذا بالإضافة إلى آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ونتائج الإعتداءات الإسرائيلية الإجرامية المستمرة بشكل يومي على أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة محافظات الفلسطينية .


في بداية اللقاء تحدث المفتي العام لجمهورية كازاخستان ، حيث رحب بالسفير الفلسطيني وكافة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدين لدى كازاخستان ، ومن ثم تحدث عن العدوان الإسرائيلي الإجرامي الغاشم والغير إنساني ضد أبناء الشعب الفلسطيني القاطنين في قطاع غزة ، وعبر عن تعازيه وألامه من سقوط ألآف الضحايا والمصابين من الإستعمال المفرط للقوة الحربية من قبل القوات الإسرائيلية ضد المدنيين العزل والذين بغالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ ، وعبر عن أن كافة شرائح الشعب الكازاخستاني يعبرون عن دعمهم للشعب الفلسطيني ، وأن جمهورية كازاخستان مواقفها مبدئية وثابتة ولن تتغير من القضية الفلسطينية وقرارات الشرعية الدولية ، وهي دائماً مع الحق والعدل وخيار حل الدولتين بناءاً على كافة قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 67 وعاصمتها القدس الشرقية .


السفير الفلسطيني أبو زيد في بداية كلمته طلب من جميع الحضور الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار الذين إرتقوا إلى العلا نتيجة العدوان الإسرائيلي المجرم ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة الحبيب وكافة المحافظات الفلسطينية.


ومن ثم توجه بالشكر والتقدير والإمتنان إلى فضيلة المفتي على حفاوة الإستقبال وكرم الضيافة ، كما شكره على المواقف المبدئية الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية ، وشكره على التضامن الكبير مع الشعب الفلسطيني ، وأضاف أن زيارته التي قام بها للسفارة الفلسطينية في العاصمة الكازاخستانية – مدينة أستانا يوم الجمعة الماضي لتعد ارقى درجات التضامن ، كما شكر المفتي العام لكازاخستان على تعميمه إلى المساجد للدعاء لفلسطين وأنه محل للإحترام والتقدير  من الشعب الفلسطيني .


كما تحدث السفير أبو زيد عن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتي من ضمنها جمهورية كازاخستان، والذي جاء لمناقشة التطورات الأخيرة بقطاع غزة ، وسط تأكيدات على ضرورة محاسبة إسرائيل وحماية الفلسطينيين.


حيث طالبت المنظمة، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية والإنسانية والقانونية لوقف العدوان الإسرائيلي والتصعيد المُمَنهج ضد الشعب الفلسطيني ومقدّساته وممتلكاته وحقوقه التي كفلها القانون الدولي.


وأوضحت أن "الاعتداءات ومصادرة الممتلكات ودعوات إجلاء أصحاب الحق من أراضيهم، هو إنكار لحقوقهم المشروعة ولا يخدم عملية السلام، بل يُجهِز على المحاولات المخلصة للوصول إلى حل عادل وشامل ودائم إستناداً إلى كافة قرارات الشرعية الدولية.


وأضافت إنها "تستهجن المواقف الدولية التي تساند العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني، وتمنح إسرائيل الحصانة والافلات من العقاب مستفيدة من ازدواجية المعايير التي توفر الغطاء للمحتل".


ودعت منظمة التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي إلى "محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب جرائم الحرب البشعة هذه تجاه الشعب الفلسطيني"، مطالبة "بالتدخل الفوري لإيقاف هذه المذبحة" ، كما دعت إلى "فتح ممرات إنسانية آمنة بشكل فوري لإيصال المساعدات العاجلة الى قطاع غزة".


وفي الختام أكد السفير أبو زيد بأن دولة فلسطين ترحب وتثمن المواقف المبدئية الثابتة لكازاخستان لدعمها للحق والعدل والسلام والأمن والإستقرار ، والتي تجلت من خلال البيان الرسمي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي .
وفي نهاية الزيارة التي قام بها سفير دولة فلسطين وعميد السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي د. منتصر أبو زيد وسفراء الدول العربية المعتمدين في جمهورية كازاخستان إلى المفتي العام لجمهورية كازاخستان ، قدم السفير أبو زيد للمفتي العام الكازاخستاني هدية رمزية وهي عبارة عن مجسم لقبة المسجد الأقصى .

Loading...