الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

تقرير لصدى سوشال يرصد انتهاكات رقمية فظيعة بحق المحتوى الفلسطيني و أصحابه

نشر مركز صدى سوشال مساء اليوم تقريرا جديد بعنوان أكتوبر 2023: الفضاء الرقمي.. تلفيق وتحريض لإبادة الفلسطينيين
انحياز فاضح لحرب الإبادة 

و جاء في التقرير توثيق و رصد لمحاربة الرواية الفلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة

و اعلن المركز ان  أكثر من 11 ألف انتهاك رقمي للمحتوى الفلسطيني تم على منصات التواصل الاجتماعي خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة.
 كما اظهر التقرير ان أكثر من 20% من الشكاوى التي وصلت مركز لصدى سوشال كانت عموما من مستخدمين عرب ومناصرين لفلسطين فيما شكلت المؤسسات الإعلامية والصحفية المتخصصة نسبة 45٪ من مجمل الانتهاكات. 

و رصد المركز  أكثر من 20 ألف محتوى تحريضي يشمل مصطلحات وعبارات تحريضٍ  على الفلسطينيين وصورًا ومقاطع فيديو  

و يظهر  أكثر من 270 رسالة تهديد إلى الفلسطينيين عبر تطبيقات المحادثة ورسائل SMS، وأكثر من 95% منها وجهت للفلسطينيين في الضفة .  

كما تم رصد تنظيم  حملات للتشكيك في المجازر والجرائم التي اتركبتها "إسرائيل" في قطاع غزة، من خلال تداول صور الضحايا المدنيين في القطاع ووصفهم بأنهم "ممثلي بولييود" وأن هذه الجرائم غير حقيقية وأنها من وحي خيال الفلسطينيين.  

و رصد مركز صدى سوشال  انتشار مقاطع فيديو تجعل من صور الضحايا في قطاع غزة مادة للتندر والسخرية وصناعة الكوميديا الساخرة، إحدى هذه المقاطع تناول مشاهد أشلاء تحت الركام في أحد المجازر مع تعليق: "من يريد كتف مشوي؟"

و اكد المركز انه راسل  المنصات الاجتماعية لإزالتها، و قد نجحت الجهود و تمت ازالتها بالفعل، لكن الحسابات التي نشرت مثل هذه المواد  ما زالت نشطة بسبب عدم ودود اسباب تستوفي معايير تعطيل الحساب حسب المنصة." 

و اضاف تقرير المركز ان أكثر من 160 معلومة كاذبة ومضللة، ساهم انتشارها في تشكل غطاء لممارسة العدوان على قطاع غزة، ومحاولة تبرير قتل المدنيين بهذه المعلومات الكاذبة. 

وكما يؤكد المشرفون على التقرير فعلى الرغم من أن تطبيقات المحادثات ماسنجر وواتساب، كما تعرفهم ميتا بأنها مشفرة ولا تستطيع حتى الشركة التدخل فيها (end-to-end encrypted)، الا ان المركز تلقى  شكاوى خطيرة تتمثل في انتهاك شركة ميتا لخصوصية المستخدمين عبر تطبيق المحادثات الخاصة (ماسنجر واتساب) من خلال تفعيل نظام الخوارزميات على ماسنجر وحجب إمكانية المستخدمين من إرسال رسائل معينة. 

و في الختام اشار صدى سوشال الى ان الشهر الماضي شهد تزايدًا في الانتهاكات المسجلة عبر واتساب من خلال حظر أكثر من 170 رقمًا لمستخدمين فلسطينيين أكثر من 90% منهم صحفيون في قطاع غزة.

Loading...