الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:29 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:22 PM
العشاء 8:44 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حملات كبيرة في العالم العربي لمقاطعة الماركات الداعمة لاسرائيل

اجتاحت حملة المقاطعة للشركات والمنتجات الغربيّة الداعمة لإسرائيل الأسواق في مختلف الدول العربيّة، والتي تأجّجت على مواقع التواصل الاجتماعيّ في مجملها، حيث اكتسبت الحملة زخمًا كبيرًا منذ بدء عدوان الاحتلال  على غزّة، والتي وصفتها منظّمات حقوقيّة بأنّها "إبادة جماعيّة" و"تطهيرًا عرقيًّا"، راح ضحيّتها حتّى الآن أكثر من 10 آلاف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء.

وتنديدًا بالقصف الإسرائيليّ، ترافقت حملة المقاطعة مع دعوات للدول العربيّة لقطع علاقاتها بإسرائيل، في حين تشهد دول عدّة في الشرق الأوسط تظاهرات أسبوعيّة تضامنًا مع الفلسطينيّين.

وتنتشر الدعوات للمقاطعة، الّتي يطلقها شباب متمرّسون في مجال التكنولوجيا، على مواقع إلكترونيّة مخصّصة وتطبيقات على الهواتف الذكيّة تحدّد المنتجات الّتي يطالبون بعدم شرائها، ويعمل ملحق لمتصفّح "غوغل كروم" سمّي "بالستاين باكت" PalestinePact (أو ما ترجمته ميثاق فلسطين)، على إخفاء منتجات واردة في إعلانات عبر الإنترنت في حال كانت مدرجة على قائمة المقاطعة.

وتستخدم الطرق التقليديّة أيضًا. فعلى جانب طريق سريع يتضمّن أربع خطوط في الكويت، تظهر لوحات إعلانيّة عملاقة صورًا لأطفال ملطّخين بالدماء. وأرفقت الصور بشعار صادم يقول "هل قتلت اليوم فلسطينيًّا؟" مع هاشتاغ #مقاطعون، في رسالة موجّهة إلى المستهلكين الّذين لم ينضمّوا إلى حملة المقاطعة بعد.

ويعتبر عضو "حركة مقاطعة الكيان الصهيونيّ" في الكويت مشاري الإبراهيم أنّ "ردود الفعل الغربيّة بعد العدوان الّذي استهدف غزّة، عزّزت انتشار المقاطعة في الكويت، وولدت صورة ذهنيّة لدى الكويتيّين بأنّ شعارات الغرب وما يردّده عن حقوق الإنسان لا يشملنا"، وأضاف "المقاطعة واضحة لحدّ الآن، وردود فعل وكلاء العلامات التجاريّة داخل البلاد تؤكّد تأثير" الحملة.

ووجدت سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" نفسها هدفًا رئيسيًّا. والشهر الماضي، أعلن "ماكدونالدز" فرع إسرائيل أنّه قدّم آلاف الوجبات المجّانيّة للجيش الإسرائيليّ، ما أثار استياء الرأي العامّ العربيّ، وأجّج دعوات المقاطعة، والتي أثّرت بشكل كبير على مبيعات السلسلة في جميع أنحاء العالم العربيّ.

وفي قطر، أرغمت بعض الشركات الغربيّة على الإقفال بعد أن قامت إداراتها بنشر محتوى مؤيّد لإسرائيل على شبكات التواصل، أغلقت فروع مقهى "بورا فيدا ميامي" Pura Vida Miami الأميركيّ ومتجر "ماتر شو" Maitre Choux للحلويّات الفرنسيّة أبوابها في الدوحة الشهر الماضي.

اما في مصر، لاقت شركة المياه الغازيّة المصريّة "سبيرو سباتس"، الّتي كانت شعبيّتها ضئيلة جدًّا، رواجًا كبيرًا كبديل للعلامتين الشهيرتين "بيبسي" و"كوكاكولا"، بعد دعوات المقاطعة.

ونشرت الشركة الّتي تأسّست عام 1920، بيانًا على صفحتها على "فيسبوك" يفيد بتلقّيها أكثر من 15 ألف سيرة ذاتيّة عندما أعلنت طلبها موظّفين جددًا لتلبية رغبتها في توسيع النشاط التجاريّ بعد الطلب الكبير على منتجاتها.

و بالانتقال الى الأردنّ،فقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ منشورات تشير إلى العلامات التجاريّة الداعمة لإسرائيل مع شعار "لا تساهم في ثمن رصاصهم".

 

Loading...