الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:09 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:35 PM
العشاء 9:02 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

في الطريق إلى صفقة أسرى: خلاف في حكومة الاحتلال: غالانت ورئيس الأركان ضد - غانتس وآيزنكوت لصالح

بهذه الكلمات بدأت القناة 12 العبرية مقالها، في الطريق لصفقة تبادل وبالأمس عارض نتنياهو الصفقة، واليوم يقترب من فهم أنه لا ينبغي للمرء المخاطرة - غالانت وزير جيش الاحتلال يقول: يُمنع فصل الأمهات عن أطفالهن، اما غانتس وآيزنكوت فهم من اصحاب فكرة "نافذة الفرصة قصيرة".

الخطوط العريضة من الصفقة: نحو 50 طفلاً وامرأة من الاسرى لدى المقاومة مقابل أيام وقف إطلاق النار، وقود ومعدات إنسانية والافراج عن نحو 140 أسيرة فلسطينية.

يجتمع مجلس الوزراء الحربي لحكومة الاحتلال، مع ظهور آخر التقارير والتطورات في الطريق إلى صفقة التبادل. وبينما أرسلت إسرائيل بالفعل ردا على الاقتراح القطري هذا الأسبوع، وحاولت تحسينه والإصرار على إطلاق سراح جميع الأطفال والتحقق منهم حسبما ترجمت صدى نيوز عن القناة 12، فإن يحيى السنوار يؤخر المفاوضات، ولا يعود بإجابات واضحة، وعندما تعود الإجابات - فهي كذلك. كاذبة ومتلاعبة وفق تعبيرهم.

 القرار الإسرائيلي والذي بموجبه يجب اتباع الصفقة المقترحة: إطلاق سراح 50 اسيرا من الأطفال والنساء لدى المقاومة الفلسطينية مقابل أيام من وقف إطلاق النار والوقود والمعدات الإنسانية وإطلاق سراح حوالي 130-140 أسيرة فلسطينية.

فمن ناحية، وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هليفي، ورئيس الشاباك رونان بار، الذين يعتقدون أن الضغط العسكري يجب أن يستمر، ويعتقدون أنه يمكن أن يحسن شروط الصفقة. كما يؤكدون أن الموافقة على الصفقة الحالية تعني الوقوع تحت الخط الأحمر الذي حددته إسرائيل وهو تفكك العائلات (عائلات الاسرى لدى المقاومة).

في المقابل، فإن الوزراء أرييه درعي وبيني غانتس وغادي آيزنكوت، إلى جانب رئيس الموساد ديدي برنيع، يدفعون من أجل التوصل إلى صفقة على أساس أن نأخذ ما هو متاح في الوقت الحالي حسبما ترجمت صدى نيوز، لأن نافذة الفرصة قصيرة. ومن الممكن أيضاً أن يتحول الضغط العسكري في اتجاه سيئ.

 يقول بعض المقربين لرئيس وزراء الاحتلال إنه كان يميل بالأمس أكثر نحو تحسين الاتفاق مقارنة بالاتفاق الحالي، لكنه يقترب اليوم من فهم أنه من الضروري المضي قدمًا في الاتفاق الحالي وعدم المخاطرة. خلف الكواليس هناك ضغوط هائلة من جميع المعنيين. غانتس وآيزنكوت يدفعان في اتجاههما - صفقة هنا والآن، جالانت الذي يصر على أنه لا ينبغي السماح لحماس بفصل الأمهات عن أطفالهن.

Loading...