الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:28 AM
الظهر 12:37 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:23 PM
العشاء 8:45 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

حكومة البلاد لا تُبالي:76% من البريطانيين ضد العدوان على غزة

قالت مؤسسة "العمل من أجل الإنسانية" البريطانية  إن تفاعل المجتمع البريطاني مع القضية الفلسطينية كان كبيرا جدا، وانعكس ذلك في حجم المظاهرات التي خرجت في عموم البلاد تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضافت  أن عدد البريطانيين غير المسلمين الذين شاركوا في هذه المظاهرات كان بين 80 و90% من المشاركين، وأن 76% من البريطانيين يؤيدون القضية الفلسطينية، مما شكل ضغطا سياسيا على مسؤولي الأحزاب ونسب التصويت بالبرلمان.

كما أكد أن العقبة الأساسية أمام المساعدات الإغاثية لهذا القطاع المحاصر تتمثل في فتح المعابر وإدخال الإمدادات، وليس في حجم الأموال أو توفر البضائع لأنها مكدسة خارج القطاع ولا يُسمح بدخولها.

و جاء تفاعل الجماهير في بريطانيا -مسلمين وغير مسلمين- مع القضية الفلسطينية كبيرا جدا، وانعكس على المسيرات التي خرجت في المدن البريطانية عامة منذ الأسبوع الأول للحرب على غزة، فعدد المسلمين في هذه المدن قد يكون بنسبة 10 إلى 15%، بينما يفوق عدد غير المسلمين ما بين 80 و90% أحيانا كما تضيف المؤسسة

وهذا يعكس حجم التأييد للقضية الفلسطينية و(إدراك) للظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون

وقد أظهر استفتاء أجرته مؤسسة لسبر الآراء أن 76% من البريطانيين يؤيدون القضية الفلسطينية، ويرون أن ما يحدث في هذه الحرب ظلم كبير يتعرض له الشعب الفلسطيني.

و أكدت مؤسسة "العمل من أجل الإنسانية" انهذا التأييد انعكس على حجم المساعدات التي تتلقاها المؤسسات الإسلاميةاذ أن هناك حجم تبرعات لا بأس به من غير المسلمين من الأفراد، حيث تعمل العديد من المؤسسات غير الإسلامية أيضا لصالح فلسطين وتتلقى مساعدات كبيرة من غير المسلمين. وفي ظني أنها تلقت أيضا مساعدات كبيرة لفلسطين.

كما انعكس أيضا في مواقف السياسيين الفترة الأخيرة، بسبب ضغط هذه الجماهير وتأثيرها في الانتخابات القادمة، مما أدى إلى تغيير الآراء السياسية لبعضهم، وكان هذا ظاهرا في التصويت داخل البرلمان على وقف إطلاق النار في غزة.

و أردفت المؤسسة بالقول ان أهم معوق امام دخول المساعدات الى غزة الآن هو كيفية إدخال الإمدادات الإغاثية ، خاصة من معبر رفح، فكثير من المؤسسات البريطانية وغيرها لديها مساعدات مكدسة خارج القطاع ولا يمكنها الدخول، وما دخل خلال فترة الهدنة الأخيرة كان للأمم المتحدة ووكالة  (الأونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني.

أما عن مخطط المؤسسة للعمل الإنساني بقطاع غزة بعد استشهاد الآلاف وتدمير البنى التحتية وطول الحصار فأوضحت أنها تخطط للعمل في غزة على مسألتين:

الأولى آنية، وفيها يجب أولا إيقاف إطلاق النار بشكل نهائي من أجل تقديم الإغاثة العاجلة المطلوبة، من حيث الطعام والماء النظيف والأدوات الطبية والوقود، حتى يتمكن السكان من الاستمرار في الحياة.

كما لا بد من إنهاء الحصار وفتح المعابر بلا قيد أو شرط، فقطاع غزة قبل الحرب كان تدخله نحو 500 شاحنة يوميا، وفي وقت الهدنة لم تدخله إلا 50 شاحنة يوميا فقط، وطبعا أيام الحرب لا يدخلها شيء، ولك أن تتصور حجم المعاناة التي يعيشها القطاع مع هذا الواقع.

المسألة الثانية مستقبلية، فغزة بعد هذا العدوان تحتاج إلى إعادة إعمار، ومشاريعنا في الأساس بالقطاع كانت إستراتيجية طويلة الأمد، تتمثل في إعادة إعمار المدارس ومد المزارعين بآبار المياه أو مشاريع تحلية مياه الشرب. وكل هذه المشاريع سنعود إليها عندما تكون الفرصة متاحة عقب وقف إطلاق النار.

Loading...