الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:23 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:26 PM
العشاء 8:49 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

اختيار شابان فلسطينيان كقادة للمناخ الشباب في العالم

دبي ـ اختار فريق العمل المناخي التابع للأمين العام  للأمم المتحدة (CAT) ، شابان من فلسطين ، سائد محمود حنني من بلدة بيت فوريك ـ نابلس والشاب محمد علي أصرف من مدينة خان يونس في قطاع غزة ، بأن يكون من بين قادة المناخ الشباب من بين أكثر من 80 ألف مشارك في مؤتمر الأطراف 28 لتغير المناخ في دبي لعقد لقاء جماعي مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش.

واستعرض الشاب حنني الذي اختير من بين الأفراد الستة الذين يلقون خطابا خلال لقاء الأمين العام للأمم المتحدة ، التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني ما قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كالحصار والقيود على حقوق التنقل داخل أراضي الضفة الغربية والتي تمنع الكثير من الطلاب من الالتحاق بالجامعات والمشاركة في المؤتمرات في مدن أخرى مما يعيق الوصول إلى التعليم والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية مثل ما يحدث في الجامعة العربية الامريكية في جنين والاقتحامات المتكررة والحواجز التي تعيق إكمال دوام التعليمي في الجامعة.

وتطرق حنني الى الإبادة الجماعية التي تحدث في غزة الآن داعيا إلى دمج العمل المناخي مع مجالات الحياة الأخرى حيث يعتبر المناخ جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، ويتضمن العديد من التحديات والنجاحات.

وأضاف بأنه لا يمكننا النضال من أجل المناخ دون التركيز على حقوق الإنسان والأمن المائي والأمن الغذائي وحقوق الحركة والتمويل والابتكار والتكنولوجيا وغيرها من المجالات.

وناقش خلال كلمته معظم التحديات التي تواجه الشباب الفلسطيني المبتكر والريادي وعلى الرغم من ذلك فإن الشباب يواصلون صمودهم ونجاحهم بالابتكار، وما زالت فلسطين مليئة بالمبدعين و المنجزين وفي مختلف المجالات.

وبدوره ، قال الأمين العام غوتيريش في بداية اللقاء : "أرى أن بعضكم يرتدي الرمز الشعب الفلسطيني (الكوفية)، مشيرا بأن  الأمر لا يتعلق بالمناخ الآن بل نحن، وأنا الأمين العام، مرعوبون للغاية مما يحدث. ولقد كنا واضحين جداً في قول الحقيقة وفيما يتعلق بالوضع الحالي.

وأضاف ، لقد أصررنا على ضرورة وقف إطلاق النار فوراً وحقيقا، لأن الوضع مأساوي للغاية. وأود أن أعرب عن احترامي الكامل لمظاهر تضامنكم.

وخاطب غوتيريش ، الشاب حنني مبديا إعجابه بما تحدث وتضامنه مع الشعب الفلسطيني معلقا بأنه يعي بالضبط ما يعانيه أهل غزة فنحن خسرنا الكثير من العاملين في الأمم المتحدة في غزة في القصف الأخير. واعرف بالضبط ما المعاناة التي تحدث في غزة.

وأضاف بأنه  من الرائع أيضًا رؤية الاستقلالية في الالتزام بالعمل المناخي وغيره من المحاور التي تتمحور حول البشرية، إننا ممتنون جداً لإسهاماتكم 

Loading...