الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:22 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:27 PM
العشاء 8:50 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

مروان و سعدات و البرغوثي:أسماء تطالب حماس بالافراج عنهم في الصفقة المقبلة

 كشفت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية عن أن حركة حماس تصر على أن الصفقة المقبلة من تبادل الاسرى مع اسرائيل ستشمل ثلاثة أسرى كبار، بينهم الأسير مروان البرغوثي

و أضافت الصحيفة أن حركة حماس تفكر في اليوم التالي لانتهاء الحرب على غزة لاسيما العلاقات بينها وبين حركة فتح والفصائل الأخرى.
وتضم القائمة أسماء كبيرة قادرة على تغيير وجه السلطة الفلسطينية، كما تزعم الصحيفة، وعلى رأسها القيادي في فتح مروان البرغوثي الذي يعتبر في الاستطلاع الأخير الذي أجري في الضفة الغربية المرشح المفضل لرئاسة السلطة  مع العلم أن البرغوثي محكوم بخمسة أحكام مؤبدة و40 عامًا في سجون الاحتلال.

و تقول يديعوت غن حركة حماس أبلغت فدوى البرغوثي زوجة مروان أنها مهتمة بإطلاق سراحه .

وأفادت منظمات حقوقية ، مطلع الأسبوع الجاري، أن جهاز الشاباك الاسرائيلي نقل مروان البرغوثي من سجن عوفر،  إلى الحبس الانفرادي ق، وفي بيان أصدرته هذا الأسبوع منظمات و هيئات و مؤسسات تعمل من أجل الأسرى ، وقالوا إنهم يعتبرون الشاباك هو المسؤول عن حياة البرغوثي، مما يعني أن إسرائيل قد ترغب في القضاء عليه.

. وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الولايات المتحدة تعتقد أن اقتراح تسمية مروان البرغوثي غير مناسب، وعمليا لن ترغب إسرائيل في إطلاق سراحه.

الاسم الثاني الذي تصر حماس على اطلاق سراحه  هو أحمد سعدات، أمين عام الجبهة الشعبية. الذي تتهمه سلطات الاحتلال بالوقوف وراء اغتيال الوزير  الاسرائيلي رحبعام زئيفي عام 2001. و قد رفضت إسرائيل إطلاق سراح سعدات ضمن صفقة شاليط.

اما الاسم الثالث فهو عبد الله البرغوثي، أحد قادة حماس وكان أحد قادة الجناح العسكري للحركة في الضفة ، ويقضي حاليا 67 حكما بالسجن المؤبد، وهو حكم غير مسبوق في إسرائيل. كما فشلت حماس في إطلاق سراحه في صفقة شاليط، والآن تصر على أنه يجب إطلاق سراحه في الصفقة التالية - مع المسؤولين الكبيرين الآخرين المذكورين.

Loading...