الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:18 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:29 PM
العشاء 8:53 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

كيف ستؤثر هجمات الحوثيين على الاقتصاد في المنطقة واسرائيل؟

صرّح غال شاهام، نائب رئيس الشحن الدولي في امتياز UPS في إسرائيل، حول آثار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على التجارة البحرية في جميع أنحاء العالم، وقال: "نحن نرى هذا كنوع من موجة تسونامي التي بدأت في باب المندب وفي مرحلة ما ستصل إلى إسرائيل بشكل أكبر، هذا حدث عالمي ستتأثر به أوروبا أيضا. نحن نشهد بالتأكيد زيادة في الأسعار على الطريق الغربي من آسيا إلى إسرائيل. وقد أعلنت الشركات بالفعل أن بعض سفنها تدور حول القارة الأفريقية للوصول إلى إسرائيل، وهو وقت إضافي وهناك المزيد من تكاليف الوقود والأطقم. لا يشعر المستهلكون بذلك كثيرا حتى الآن، لكن الافتراض العملي هو أن شركات الشحن ستتجاوز هذه التكلفة ". وأضاف: "حوالي 40-50% زيادة في أسعار الرحلات البحرية وأسعار الشحن من آسيا إلى إسرائيل".

وأوضح أنه في هذه المرحلة تواصل ZIM العمل. وهي تشمل حاليا القارة الأفريقية، ولكنها لا تزال تعمل. وقال أعتقد أن معظم شركات الشحن قد أعلنت بالفعل أنها ستقوم بنقل البضائع عبر موانئ الإسكان في أوروبا ونقل البضائع في سفن أصغر إلى إسرائيل. هذا يزيد أيضا من تكاليف الرحلات البحرية. أعلنت بعض الشركات بالفعل أنها تنتظر لترى ما سيحدث.

يؤثر على اقتصاد إسرائيل ومصر

وفي حديث لموقع بكرا مع الاقتصادي خالد حسن قال: " حجز السفن على أيدي الحوثيون أو منع السفن من العبور يعود بالضرورة الكبير على الاقتصاد في إسرائيل ودول المنطقة عامة وبالأخص مصر".

وأضاف: "بالنسبة لإسرائيل، ستجر أعمال الحوثيون غلاء كبير بأسعار النقليات البحرية وذلك لأنها ستختار طريق أطول بكثير وسيستغرق وقت أمثر بحوالي 30 يوماً للوصول وبالتالي ينعكس هذا الغلاء على السلع والبضائع المستوردة مما سيعاني منه الدولة والمواطن".

سفن اصغر

وأنهى حديثه قائلًا: "والأمر الآخر هناك شركات ستختار عدم الوصول بتاتا إلى موانئ إسرائيل بالتالي سيسبب تأخير بوصول البضائع وتأخير بالتسليم، حيث أنه ستكتفي تلك السفن بالوصول فقط إلى أوروبا ومن هناك سيتم تفريغ البضائع المعدة إلى إسرائيل وإرسالها بسفن أصغر أو تحويلها إلى النقل الجوي".

Loading...