الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف في العالم

ذكر تقرير أعده صندوق النقد الدولي أن الذكاء الاصطناعي قد يؤثر على 40% من الوظائف على مستوى العالم.

وقال صندوق النقد الدولي في تقريره انه "سيكون لدى الذكاء الاصطناعي القدرة على أداء المهام الرئيسية التي ينفذها البشر حاليًا، وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على العمالة، مما يؤثر على الأجور، بل قد يتجاوز ذلك إلى حد إلغاء الوظائف".

وبالمقابل توقع صندوق النقد الدولي أن تؤثر هذه التكنولوجيا على 26% من الوظائف في دول الدخل المنخفض. وبخصوص دول الاقتصادات المتقدمة من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على نسبة أكبر من الوظائف – حوالي 60%. وفي نصف هذه الحالات، يمكن للعمال أن يتوقعوا الاستفادة من تكامل الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي سيعزز إنتاجيتهم.

كما كرر التقرير بعض ما جاء في تقرير صدر عن مجموعة غولدمان ساكس المالية، الذي توقع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل ما يقدر بـ 300 مليون وظيفة دوام كامل، لكنه توقع أن تظهر وظائف جديدة تزامنا مع تحسن كبير في الإنتاجية.

وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي: "وفقًا لأغلب السيناريوهات المحتملة، يبدو أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة عدم المساواة" في سوق العمل، وعلى صناع السياسات التصدي لهذا "الاتجاه المثير للقلق للحيلولة دون أن تؤدي التكنولوجيا إلى تأجيج التوترات الاجتماعية".

Loading...