الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

دول غربية تعلق تمويلها للأونروا..وقت غير مناسب لخذلان أهل غزة !

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان الدول المانحة ضمان استمرار عمليات وكالة (الأونروا) في غزة، وذلك بعد تعليق 9 دول بشكل مؤقت تمويلها للوكالة.

وأعلن الأمين العام إنهاء خدمة 9 من بين 12 من موظفي الأونروا الذين وصفهم بالمتورطين في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على إسرائيل، وذلك بعد اتهامات من تل أبيب لبعض موظفي الوكالة بالمشاركة في معركة "طوفان الأقصى".

وقال غوتيريش إن "أي موظف بالأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهابية سيخضع للمساءلة، بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية"، وفق تعبيره.

بدورها قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية في فلسطين فرانشيسكا ألبانيز إن الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية تشارك في "الإبادة الجماعية" بقطاع غزة.

وأشارت ألبانيز في تدوينة عبر منصة "إكس" إلى أن إعلان بعض الدول تعليق تمويلها لأونروا جاء غداة إعلان محكمة العدل الدولية رفضها مطالب إسرائيل بإسقاط دعوى "الإبادة الجماعية" في غزة التي رفعتها ضدها جنوب أفريقيا.

وأضافت أن الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية "تعاقب ملايين الفلسطينيين في توقيت حساس"، متهمة إياها بانتهاك التزاماتها المتعلقة باتفاقية منع "الإبادة الجماعية".

الى ذلك قال زعيم حزب العمال البريطاني السابق جيرمي كوربن ان انضمام بريطانيا إلى دول أخرى في تعليق تمويل الأونروا عقاب جماعي.

و أكد أن على حكومة بريطانيا الخجل من انحطاطها الأخلاقي تجاه الفلسطينيين.

أما وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث فقال إن سكان غزة يعانون من أهوال وحرمان لا يمكن تصوره والوقت غير مناسب لخذلانهم.

و بدورها نقلت وكالة رويترز عن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، تعليقا على إعلان ألمانيا وقف تمويل الأونروا في غزة اذ عبر عن صدمته  و شدد على أن تعليق التمويل يهدد العمل الإنساني في المنطقة خاصة في غزة.

و دعا لازاريني الدول التي علقت التمويل إلى إعادة النظر في قراراتها قائلا انه لم يكن الفلسطينيون في غزة بحاجة إلى هذا العقاب الجماعي الإضافي.

و أعلنت الحكومة الأسكتلندية أنه ليس لديها أي خطط لتقديم المزيد من الدعم لوكالة  (أونروا) في هذه المرحلة.

لتنضم بذلك إلى عدد من الدول الغربية التي أعلنت وقف تمويل الأونروا بعد اتهامات إسرائيل بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في عمية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والدول التي أعلنت وقف تمويل الوكالة حتى الآن هي: ألمانيا وأستراليا وكندا وفنلندا وإيطاليا وسويسرا وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة.

Loading...