الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:19 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:28 PM
العشاء 8:52 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

الإتحاد العام للصناعات الفلسطينية يعقد ورشة عمل لاستعراض نتائج بحثية عن تأثير العدوان على غزة

عقد الإتحاد العام للصناعات الفلسطينية ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية ورشة عمل لاستعراض نتائج دراسة بحثية عن تأثير العدوان على قطاع غزة واجراءات الاحتلال في الضفة الغربية على القطاع الصناعي في فلسطين ،هذا وشملت الدراسة خمسة قطاعات صناعية هي الحجر والرخام، الصناعات الغذائية، الصناعات الجلدية، الصناعات النسيجية والصناعات الخشبية والاثاث.

افتتح الورشة والتي عقدت بمقر اتحاد صناعة الحجر والرخام في بيت لحم السيد نصار نصار رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام للصناعات الفسطينية مرحبا بالحضور ومثمنا التعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني واليونيدو في مجالات العمل المشترك ومؤكدا على اهمية الدراسة ونتائجها وما يتمخض عنها من توصيات ومشددا على ان الاولوية ستكون في المرحلة القادمة لقطاع غزة نظرا للدمار الشامل الذي طال كافة نواحي الحياة. من جانبه اكد السيد احمد الفرا مدير مكتب يونيدو في فلسطين على اهمية التعاون مع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية وزارة الاقتصاد واستعداد اليونيدو للتعاون البناء للاسهام في حل المشاكل التي تواجه الصناعة في فلسطين وهو ما شدد عليه د. بشير الريس من منظمة اليونيدو في فيينا. بدوره اكد السيد ماهر القيسي مدير عام مديرية الاقتصاد الوطني في بيت لحم ان الوزارة تبذل كل جهد ممكن لتعزيز الاقتصاد الوطني والقطاع الصناعي على وجه الخصوص وانها تبذل كل ما في وسعها للقيام بهذا الدور على الرغم من صعوبة الاوضاع غير المسبوقة في فلسطين. بدوره بين السيد حسن أبو قبيطة نائب رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام ان صناعة الحجر من اكثر القطاعات تضررا نتيجة للظروف الراهنة مشيرا الى ان هذا القطاع يواجه العديد من الصعوبات قبل الأزمة الحالية والتي تتمثل في منتجات الحجر المستورد ، الأمر الذي يقتضي الإسراع في فرض محددات على البضائع المستوردة والتي أهمها ضبط الجودة والأسعار. من جانبه أكد السيد عامر عرفة رئيس اتحاد الصناعات الجلدية على معاناة القطاع والصناعة بشكل عام وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج وقد زادت الاحداث الجارية من الامور صعوبة الواقع وادت الى مشاكل غير مسبوقة للقطاع الصناعي. السيد صفي صلاح من شركة الجبريني للالبان والمواد الغذائية اكد ان كل شركات الصناعات الغذائية تعرضت لخسائر جسيمة بسبب تدمير مستودعاتها ومقراتها في قطاع غزة مشددا كذلك بين ان الصناعة تعاني من مشاكل كبيرة في الضفة الغربية بسبب الحصار والاغلاقات وتدني القدرة الشرائية للمواطنين. بدورهما اكد السادة خالد العرجا رئيس اتحاد الصماعات النسيجية والسيد طارق الصوص عضو مجلس ادارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية على ان قطاع النسيج من اكثر القطاعات تضررا بسبب الحرب ولابد من بذل كل جهد ممكن لانقاذ الصناعة من الانهيار. السيد رزق مرعي رئيس اتحاد الصناعة الخشبية بين ان قطاع صناعة الاثاث والاخشاب تعرض هو الاخر لضربة قوية نتيجة للاحداث وبان استمرار الامور على ما هي عليه ستهدد من مستقبل هذا القطاع الهام.

وخلال الورشة عرض م. باهر دكيدك من فريق اليونيدو النتائج الرئيسية والخطوط العريضة للمسح والتوجهات الأساسية لهذه القطاعات الخمسة وبينت النتائج ان هناك تراجع حاد في هذه الصناعات على عدة مستويات ، كما عرض الفريق التوجهات الإستراتيجية وتم نقاشها مع الحضور الذين ابدوا وجهات نظرهم واقتراحاتهم حولها قد أدار الورشة د. ماهر حشيش ولخص النقاش والأولويات لاستكمال التواصل مع الاتحادات التخصصية في هذا الشأن.والجدير بالذكر ان الورشة عقدت بحضور عدد من رجال الاعمال من القطاعات التي استهدفتها الدراسة اضافة لعدد من المدراء العامين للاتحادات الصناعية التخصصية ومدراء فروعها في عدد من محافظات الوطن.

Loading...