الطقس
Loading...
أوقات الصلاة
الفجر 4:27 AM
الظهر 12:36 PM
العصر 4:15 PM
المغرب 7:24 PM
العشاء 8:46 PM
العملات
Loading...
ترددات البث
جنوب فلسطين FM 96.8
أريحا و الأغوار FM 96.8
وسط فلسطين FM 98.3
جنين و الخليل FM 98.3
شمال فلسطين FM 96.4

نتنياهو يواصل إذلال بايدن وواشنطن لن تغير سياستها الداعمة للعدوان

زعمت صحف أمريكية رئيسية  أن العلاقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصلت إلى نقطة الغليان مع تفاقم الخلافات والتوترات بشأن الخطط الإسرائيلية الدموية لغزو رفح، ولكن وسائل الإعلام الأمريكية نفسها أكدت بأن بايدن رفض اتخاذ أي إجراء من شأنه ممارسة الضغط على إسرائيل.
اذ لم يستخدم بايدن أكبر أداة في ترسانته وهي المساعدات العسكرية السخية إلى الجيش الإسرائيلي، وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس رفض أي حديث عن إبطاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل، وبدلاً من ذلك اعتمد إلى حد كبير على المنبر في محاولة للتعبير عن السخط.
وقد حث المسؤولون الأمريكيون البيت الأبيض على اتخاذ نهج علني أكثر انتقادًا للحرب الإسرائيلية على غزة، وقد أعرب بايدن في الأيام الأخيرة عن مزيد من القلق بشأن الطريقة التي يقود بها نتنياهو الحملة، ووصف الحرب الاسرائيلية مرارًا بأنها “مبالغ فيها”. وفي مكالمة هاتفية متوترة يوم الأحد الماضي حول احتمال حدوث غزو واسع النطاق لرفح، دفع بايدن نتنياهو إلى مواصلة المفاوضات من أجل إطلاق سراح الاسرى في غزة.
وبينما كانت إسرائيل تستعد لهجوم بري واسع النطاق، كانت الولايات المتحدة تحاول مع دول أخرى التوسط من أجل وقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يسمح بعودة الاسرى الإسرائيليين، بالإضافة إلى محاولة بيع أوهام جديدة بشأن خريطة طريق نحو تسوية بعيدة المدى وإنشاء الدولة الفلسطينية.
وعلى أي حال، نتنياهو انسحب من المحادثات، واستمر في إذلال بايدن والاستهزاء بالقوة الأمريكية للتأثير على أفعاله، وهذا يترك بايدن في مأزق. لكن نتنياهو لا يصر على استمرار تدمير غزة فحسب؛ فهو يرفض الدولة الفلسطينية، وأي مستقبل بعد الحرب يتضمن احتمالاً معقولاً لتقرير المصير لشعب غزة، وهذا يجعل بايدن والإدارة الأمريكية طرفاً في المذبحة الدموية.
قال بريان كاتوليس من معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، إن الرسائل العامة لإدارة بايدن حتى الآن ليس لها تأثير يذكر على دفع نتنياهو إلى تطوير استراتيجية خروج لغزة أو تبني هدف إدارة بايدن المزعوم في تحقيق التقدم بمحادثات لإقامة دولة فلسطينية .
وقال كاتوليس: “لقد اتسعت الفجوة بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو بشأن مجموعة من القضايا الرئيسية في الأسابيع الأخيرة مع استمرار الحرب على غزة”.
وأوضح كاتوليس رداً على سؤال حول النفوذ الذي قد تكون إدارة بايدن على استعداد لاستخدامه لمعالجة هذه الفجوة بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن نهاية اللعبة في غزة ومفهوم حل الدولتين الذي تم إحياؤه بالقول إن “تسريب رسائل السخط والاستنكار شيء، وإجراء تحول في السياسة قد يكون مهمًا ويؤدي إلى نقاش مختلف أو حسابات قرارات مختلفة داخل إسرائيل هو شيء مختلف تماماً”.
ودافع المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر الثلاثاء الماضي عن استراتيجية إدارة بايدن، قائلا إنها كان لها تأثير على الطريقة التي تدير بها إسرائيل عملياتها، حتى لو لم يكن دائما بالقدر الكامل الذي تريده الولايات المتحدة. وقال ميلر إن بعض الناس قد تكون لديهم توقعات غير واقعية بشأن مدى تأثير الولايات المتحدة على إسرائيل.
وقال: “أعتقد أن الناس يتظاهرون في بعض الأحيان بأن الولايات المتحدة الأمريكية لديها عصا سحرية يمكنها التلويح بها لجعل أي موقف في العالم يسير بالطريقة التي نريدها تمامًا، وهذا غير صحيح”.
قد أعلنت الولايات المتحدة أنها لن تدعم، تحت أي ظرف من الظروف، خطة لغزو واسع النطاق لرفح، وأنها تفضل رؤية عمليات محددة الهدف، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.
وقال مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن طلبت من الجيش الإسرائيلي إعداد “خطة ذات مصداقية” تتضمن عنصرًا عسكريًا وإنسانيًا إذا قرر تجاهل نصيحة واشنطن بالنسبة للغزو.

وفي سياق متصل، يضغط الديمقراطيون في مجلس النواب بقوة من أجل التصويت على حزمة الأمن القومي في مجلس الشيوخ، ولكن العديد من المشرعين التقدميين يعارضون تقديم المساعدات العسكرية إلى الاحتلال الإسرائيلي.
وتؤكد هذه المعارضة أن إسرائيل تشكل إسفيناً ثابتاً ومشحوناً للغاية في جبهة الديمقراطيين الموحدة خلال جلسة الكونغرس هذه، حسبما ذكر موقع “أكسيويس”.
وقالت النائبة الديمقراطية كوري بوش (ديمقراطية من ولاية ميسوري): “من المستحيل أن أصوت لإرسال المزيد من الأموال للحرب”.
وقالت النائبة إلهان عمر (ديمقراطية من ولاية مينيسوتا) إنها “ستصوت بلا” على مشروع القانون.
واستشهدت النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز (ديمقراطية من ولاية نيويورك) بالحظر الشامل الذي يفرضه مشروع القانون على تمويل الأونروا، وهي وكالة رئيسية للاجئين الفلسطينيين، وقالت لموقع أكسيويس إن “الكثير من الأعضاء يجدون ذلك مهينًا ومروعًا إلى حد ما”.
وحسب ما ورد، ليس أعضاء “الفريق” وحدهم من لديهم شكوك، فقد قالت رئيسة التجمع التقدمي، براميلا غايابال: “لا أستطيع التصويت لصالح المساعدة لإسرائيل”.
وقالت غايابال إن الشروط المفروضة على المساعدات لغزة، بما في ذلك القيود المفروضة على تمويل الأونروا، هي أيضا “مثيرة للقلق” و”ستكون مشكلة بالنسبة لي”.
وقال النائب غريغ كاسار (ديمقراطي من تكساس) إنه “يؤيد القدرات الدفاعية الفعلية لإسرائيل” ولكن “العمليات الهجومية مثل ما يحدث في رفح صعبة للغاية بالنسبة لي”.
وقالت النائبة ديليا راميريز (ديمقراطية من إلينوي): “عندما ترون ما يحدث في رفح، فمن المستحيل بالنسبة لي أن أتمكن من تمويل شيء كهذا”.

وعلى أي حال، يرفض الجمهوريون في مجلس النواب إجراء تصويت على الحزمة البالغة 95 مليار دولار بسبب عدم وجود أحكام تتعلق بأمن الحدود.
وبالإضافة إلى 60 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا و14 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل، يتضمن مشروع القانون 9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني و5 مليارات دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.
على الرغم من أنه من غير المرجح أن تكون هناك حاجة إلى الأصوات التقدمية لتمرير مشروع القانون، إلا أن معارضتهم يمكن أن تقوض جهدًا ديمقراطيًا محتملاً لفرض التصويت عليه.
ومع ذلك، يبدو أن الديمقراطيين أقل بكثير من التوقيعات المطلوبة البالغ عددها 218 توقيعًا لما يُعرف باسم عريضة الإقالة.
ورفض زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز (نيويورك) الأسئلة حول نقص الدعم التقدمي يوم الثلاثاء، قائلاً إن “الأغلبية الساحقة” من الديمقراطيين تدعم مشروع القانون.
وأضاف: “نحن لسنا المشكلة”.
وأعربت أوكاسيو كورتيز عن إحباطها بشأن مشروع قانون المساعدات الخارجية، بالإضافة إلى النسخة السابقة التي تضمنت سياسة صارمة لأمن الحدود، والتي يتم التفاوض عليها في مجلس الشيوخ دون موافقة اليسار.
“نحن نتخلى عن الكثير، ومن أجل ماذا؟” قالت. “بسبب الافتقار التام لليقين دون الحصول على التصويت، فإنك تخسر كميات هائلة من الأصوات على الجانب التقدمي، ولن تفوز بأي أصوات على الجانب المحافظ”.
وأضافت: “أنت حقًا بحاجة إلى إجراء الحسابات لكلا المجلسين أثناء التفاوض على حزمة كهذه، ولم يكن هناك الأشخاص المناسبون في الغرفة الذين يفهمون ما هو مقبول بالفعل”.
وعلى الجانب الآخر، قال النائب التقدمي جيمي راسكين (ديمقراطي من ولاية ميريلاند) إنه “يؤيد بشكل إيجابي للغاية” مشروع القانون، مشيراً إلى أنه يشمل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.
وقالت النائبة جان شاكوفسكي (ديمقراطية من إلينوي) إنها لم تقرر بعد، ولكنها أعربت عن قلقها بشأن نقص تمويل الأونروا ولكن إدراج المساعدات الفلسطينية “ضخم”.

Loading...